الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:46 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهند تستفز بكين بتدريبات عسكرية مع أمريكا في بحر الصين

تحالف الهند وأمريكا  في بحر الصين الجنوبي
تحالف الهند وأمريكا في بحر الصين الجنوبي

بدأت العديد من السفن الهندية تدريبا عسكريا مشتركا مع حاملة طائرات أمريكية في المحيط الهندي، وهو ما اعتبرته البحرية الأمريكية بداية تعاون قوي بين البلدين، وسيكون له تداعيات إيجابية في المنطقة.

وقال "india today": إنه "تم نشر حاملتي الطائرات الأمريكيتين من طراز "نيميتز ورونالد ريجان" في بحر الصين الجنوبي، وذلك للمرة الثانية خلال أسبوعين، في الوقت الذي تتبادل فيه الولايات المتحدة والصين الاتهامات بإثارة التوتر في هذه المنطقة.

اقرأ أيضا: طرد مدمرة أمريكية من بحر الصين الجنوبي

العلاقات الهندية الصينية

ويحدث هذا التعاون بين الهند وأمريكا في ظل التوتر الشديد في العلاقات الثنائية بين الهند والصين خلال الأونة الأخيرة، بعد الاشتباكات التي اندلعت في الأراضي المتنازع عليها على الحدود بينهما، مما جعل الهند تطالب أمريكا وحلفائها بالتدخل لتحقيق التوازن في الأمن الإقليمي.

جزر أندامان

وأعلن مصدر هندي، أن التدريبات جرت بالقرب من جزر أندامان ونيكوبار الهندية القريبة من مضيق ملقا أحد أكثر طرق نقل البضائع والوقود زحاما في العالم، مشيرا إلى أن الجزر يوجد بها قاعدة عسكرية هندية.

اقرأ أيضا: تحالف ثلاثي لمواجهة إجراءات بكين في بحر الصين الجنوبي

ومن المقرر أن تستضيف الهند في وقت لاحق من هذا العام سلسلة تدريبات بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة واليابان في مضيق البنغال، وهناك اقتراح بدعوة أستراليا للمشاركة.