الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| ”التعليم العالي” تعلن مواعيد الدراسة بالجامعات والمعاهد للعام الجديد

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع المجلس الأعلى للجامعات، اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بالدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسادة رؤساء الجامعات.

وأعرب الوزير، عن تقديره لجهود الجامعات والمعاهد وغرفة العمليات بالمجلس الأعلى للجامعات، في متابعة امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية للعام الجامعي 2019/2020، وحل جميع المشاكل وتذليل كافة العقبات، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتوفير كافة الإمكانات للطلاب وجميع القائمين علي أعمال الامتحانات.

اقرأ أيضًا: وزير الداخلية يهنئ الرئيس بثورة 23 يوليو: سجلت النضال الوطني للجيش المصري

وعرض الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، ورئيس اللجنة المشكلة لمتابعة أعمال الامتحانات، تقريرًا حول موقف امتحانات الجامعات خلال الفترة من 1 يوليو الجاري وحتى أمس 20 يوليو، حيث بلغ إجمالي عدد الجامعات التي أجري بها امتحانات 27 جامعة، في 405.

وأوضح الكردي، أن عدد الطلاب المقيدين بالفرق النهائية والذين لهم حق دخول الامتحانات بلغ 446528 طالبًا، وقد أدى الامتحانات 396681 طالبًا بنسبة 89% تقريبًا، وبلغ الغياب 30592 طالبًا بنسبة 7%، بينما بلغ عدد الطلاب المعتذرين عن حضور الامتحانات 19252 طالبًا بنسبة 4 % تقريبًا.

اقرأ أيضًا: أبرزها إلى روما وباريس.. مصر للطيران تسير 15 رحلة جوية خارجية اليوم

وأعلن المجلس، عن إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة لعام 2020، وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 8 من أغسطس القادم وحتى الخميس الموافق 20 من أغسطس القادم، للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة.

كما وافق المجلس، على اعتماد نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية الفنية والثانوية الازهرية والمتقدمين لتنسيق 2020 للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2020/2021.

وطالب الوزير بتوفير أقصى درجات التأمين للطلاب والقائمين على تنظيم أعمال التنسيق والاختبارات بالكليات، من خلال اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وذلك وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة.

اقرأ أيضًا: عاجل| مدبولي يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو

وأعلن المجلس، الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2020/2021، حيث تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17 من أكتوبر القادم، لمدة 14 أسبوعًا وتنتهي يوم الخميس 21 من يناير العام المقبل، وتجري امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول السبت الموافق 23 من يناير العام المقبل وحتى الخميس 4 من فبراير العام المقبل، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

ووافق المجلس، على بداية إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6 من فبراير العام المقبل وحتى الخميس 18 من فبراير العام المقبل، وعلى أن يبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الثاني يوم 6 من فبراير العام المقبل وتستمر 16 أسبوعًا، وتنتهي 10 من يونيو العام المقبل، وتجري امتحانات نهاية العام خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

اقرأ أيضًا: إدراجهم تحت مظلة التأمينات الاجتماعية.. ضوابط جديدة لعمل جامعي القمامة

كما وافق المجلس على مقترح التعليم الهجين، والذي يمزج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بعد، ما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعات، كما يسهم في تحول الطالب إلى متعلم مدى الحياة.