الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة غنية بفيتامين ”د” يجب تناولها.. تعرف عليها

أطعمة غنية بفيتامين د وضرورة التعرض لاشعة الشمس
أطعمة غنية بفيتامين د وضرورة التعرض لاشعة الشمس

يلعب فيتامين "د" دورًا مهمًا فى الحفاظ على صحة العظام والعضلات، بالإضافة إلى دوره فى تقوية وتعزيز صحة الجهاز المناعي والعصبي.

 

وبحسب موقع "تايمز ناو نيوز"، تظهر بعض الأدلة أن فيتامين "د" قد يوفر حماية ضد التهابات الجهاز التنفسي، بما فى ذلك مرض كوفيد-19، وخلال السطور التالية نعرض لكم بعض الأطعمة الغنية بفيتامين "د" لإضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

وأشارت بعض الدراسات إلى أن أشعة الشمس لها دور فى حماية الجهاز العصبي والجهاز المناعي، كما أوضحت بعض الدراسات فى الفترة الأخيرة عن وجود صلة بين نقص فيتامين "د" وتدهور حالات المصابين بمرض كوفيد-19.

آثار نقص فيتامين د

يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى مشاكل صحية أخرى، بما فى ذلك أمراض القلب وهشاشة العظام والسكري من النوع الأول، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان الخطيرة فى الثدي والبروستاتا والمبيض والجهاز اللمفاوي، وما إلى ذلك.

 

ويرتبط نقص فيتامين "د" بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، لذا يحتاج الجسم لهذا الفيتامين بشكل أساسي ليبقى بصحة جيدة.

 

اقرأ أيضًا: صدمة.. علماء يكشفون عن حقيقة علاقة فيتامين ”د” بفيروس كورونا

نسبة عالية من فيتامين د

البيض: يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويعد صفار البيض مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ودهون أوميجا 3.

 

سمك السلمون: يعتبر مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين D، وفقًا لقاعدة بيانات تكوين الغذاء التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن 100 جرام من سمك السلمون الأطلسي المستزرع يحتوي على 526 وحدة دولية من فيتامين د، أو 66 فى المائة من DV، كما يعد سمك السلمون غني أيضًا بدهون أوميجا 3 والبروتين والبوتاسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

التونة المعلبة: بصرف النظر عن فيتامين د، تحتوي التونة المعلبة على مستويات كبيرة من النياسين وفيتامين ك، ويمكن أن توفر لك التونة المعلبة 268 وحدة دولية من فيتامين د.

الفطر: الفطر هو مصدر نباتي غني جداً بفيتامين د، ويمكن للفطر الصالح للأكل تخليق فيتامين D2 عند تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية.

الأطعمة المدعمة: فى حين أن المصادر الطبيعية لفيتامين د محدودة، فهناك عدد من الأطعمة التي تأتي محصنة بهذه المغذيات، وتشمل هذه الأطعمة حليب الصويا وحليب البقر وعصير البرتقال والحبوب ودقيق الشوفان، وتحتوي على حوالي 54-136 وحدة دولية لكل وجبة.