الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 05:18 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

فوائض مالية هائلة.. المركزي يكشف أسباب ارتفاع ودائع المصريين في البنوك لـ4.5 تريليون جنيه

ودائع البنوك
ودائع البنوك

كشف تقرير رسمي صدر حديثا، زيادة الودائع المحلية لدى البنوك العاملة فى مصر إلى مستويات تاريخية جديدة لم تصل لها من قبل، وارتفعت الودائع عند نحو 4.5 تريليون جنيه وفق البيان الرسمي الصادر عن البنك المركزي المصري مساء اليوم الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: ”تجارية القاهرة” تكشف حقيقة منع تراخيص ”سيارات الغاز”

وقال المركزي، برئاسة المحافظ طارق عامر، إن الودائع للمرة الأولى فى تاريخ البنوك المصرية، تسجل هذا الرقم عند نهاية شهر أبريل الماضي 2020 الذي كان الشهر الثاني للإغلاق التاريخي في مصر، مقارنة بـ4.4 تريليون جنيه، فى نهاية مارس الماضى.

 

ووفقًا لأحدث تقرير للبنك المركزى المصرى عن الودائع البنكية، الصادر اليوم الثلاثاء، جاء على رأس أسباب الارتفاع فى الودائع، استثمار المواطن المصرى فى أوقات التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع معدلات التضخم، واتجاه المواطنين المصريين لتوظيف فوائض أموالهم فى الملاذات استثمارية التي تدر عائدا آمنا ومربحا.

 

الفوائض المالية الهائلة وانتهاء عهد الدولرة

واستشهد البنك المركزي في بيانه بارتفاع الودائع، بالفوائض المالية الهائلة التى وجهها المواطنين نحو شهادات الادخار مرتفعة العائد خاصة في شهادات الـ15% من بنكي الأهلي ومصر والشهادات الأخرى،لأن شهادات الادخار مرتفعة العائد، ساهمت فى تنمية ودائع المصريين بالبنوك خلال الـ3 سنوات الماضية عقب تحرير سعر الصرف، لذلك جاء السبب الثانى للارتفاع فى ودائع البنوك، بانتهاء أيام السوق السوداء للعملات الأجنبية عقب قرار تحرير سعر الصرف، وعمليات تحويل الودائع من الجنيه المصرى إلى الدولار كاستثمارات آمنة (الدولرة).

موضوعات متعلقة