الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بكين ترد على تدخل واشنطن في نزاعات بحر الصين الجنوبي

ممثل السفارة الصينية في أمريكا
ممثل السفارة الصينية في أمريكا

قالت السفارة الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن التصريحات الأمريكية التي تتعلق بتهديدات بكين في بحر الصين الجنوبي ليست مبررة على الإطلاق، مشيرة في بيان رسمي إلى أن الولايات المتحدة ليست من الدول المشاركة في النزاعات بشكل مباشر، لكن وعلى الرغم من ذلك قد تتدخل في هذه القضية.


وقال بيان السفارة الصينية إن الخارجية الأمريكية أصدرت بيان في 13 يوليو الجاري بيانا تعمدت فيه تجاهل الجهود التي تبذلها الصين ودول الآسيان من أجل تعزيز السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، مؤكدة أن واشنطن تريد تشويه الحقائق والقانون الدولي.

اقرأ أيضا: طرد مدمرة أمريكية من بحر الصين الجنوبي

 


بث الفتنة في الصين

 

وترى السفارة الصينية أن أمريكا تعمل على بث الفتنة في الصين والعديد من الدول الأخرى، مؤكدة أن جميع الادعاءات التي تروجها لا أساس لها من الصحة، مضيفة: "أمريكا تستعرض عضلاتها وتثير التوتر وتحرض على المواجهة في المنطقة وتزعم أنها تحافظ على الاستقرار".

 


الموقف الأمريكي

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سبق وأعلن أن بلاده سوف تتعامل مع مساعي بكين للحصول على الموارد في بحر الصين باعتباره أمر غير مشروع.

وأضاف بومبيو: "نحن نوضح مطالبات بكين بالموارد البحرية في القسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي غير مشروعة تماما وكذلك حملة الاستقواء للسيطرة عليها".


اقرأ أيضا: تحالف ثلاثي لمواجهة إجراءات بكين في بحر الصين الجنوبي

 

جدير بالذكر أن الدفاع الأمريكية أدانت في مصلع يوليو المناورات العسكرية التي نفذتها الصين في مياه أرخبيل باراسيل المتنازع عليه في بحر الصين الجنوبي، معتبرة أن من شأن هذه المناورات أن تزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة التي تتنازع السيادة عليها كل من الصين وفيتنام وتايوان.