الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترامب عدو الاعلام.. الرئيس الأمريكى يواصل هجومه على مراسلى cnn: وقح وغير مهنى وقذر.. والشبكة تستنجد بالقضاء

ترامب - أرشيفية
ترامب - أرشيفية

تصاعدت حدة العداوة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وشبكة "سي. إن. إن"، التي تلقى 3 من مراسليها الإهانة على يد "ترامب" في مؤتمرات صحفية، وصفهم فيها بـ"الأغبياء والحمقى"؛ لرغبتهم في طرح الأسئلة عليه، وهو ما دفع الشبكة إلى اللجوء للقضاء لاسترداد حقوق المراسلين والسماح لهم بدخول البيت الأبيض مرة أخرى.

 

ويرصد "الطريق" في السطور التالية تفاصيل تعدي ترامب على مراسلين شبكة "CNN" على مدار الفترة الماضية. 


جيم اكوستا

دخل الرئيس الأمريكي في جدال واسع مع مراسل شبكة "سي إن إن"  خلال مؤتمر صحفي، حيث أصر المراسل على طرح أسئلة حول قافلة المهاجرين من أميركا الوسطى التي تتجه نحو الحدود الأميركية، لكن "ترامب" قال "هذا يكفي".

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، أن موظمة حاولت سحب الميكروفون من أكوستا لكنها لم تفلح في ذلك، وهذا ما دفع البيت الأبيض إلى تعليق تصريح دخول المراسل، بعد أن وصف ترامب بـ"عدو الشعب"، ومراسل غير مهني.

 

 رد الشبكة

في الثالث عشر من نوفمبر الجاري، أعلنت CNN أنها سترفع دعوى قضائية على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وعدد من مساعديه، مطالبة بإعادة منح تصريح الدخول إلى البيت الأبيض لمراسلها، جيم أكوستا، الذي وصفه ترامب بـ"الفظ والوقح"، بعد أن كان يوجه له أسئلة خلال مؤتمر صحفي، قبل أن يتم سحب تصريح الدخول منه إلى البيت الأبيض، وبالفعل تم رفع الدعوى في محكمة بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

 

آبي فيليب

توبيخ ترامب لمراسلي "سي إن إن"، لم يظهر مع "جيم اكوستا" فقط، فقد مارسه الرئيس الأمريكي، مع مراسلة آخرى تدعى " آبي فيليب"، عندما طرحت عليه سؤالًا يتعلق بالتحقيق الذي يجريه المستشار الخاص روبرت مولر، وإذا ما كان القائم بأعمال وزير العدل الجديد ماثيو وايتكير سيتحكم في التحقيق، قائلة: "هل تريد من وايتكير أن يتحكم في التحقيق؟".

ليجيب عليها الرئيس الأمريكي بهجوم حاد، قائلًا: "هذا سؤال غبيّ، أنا أشاهدك كثيرًا وأنتي تسألين الكثير من الأسئلة الغبية"، ورفض ترامب الإجابة عن السؤال ومن ثم غادر تاركًا الصحفيين ينادون بأسئلتهم.

 

   إبريل ريان

لم تسلم مراسلة شبكة "American Urban Radio Networks" والتي تعمل أيضًا محللة لدى "سي.إن.إن"، وتبلغ من العمر 21 عاماً، من أسلوب ترامب الهجومي على الصحفيين والمراسلين، حيث لقبها بـ"فاشلة وقذرة جداً، ولا ينبغي أن تكون كذلك، يجب أن تعامل البيت الأبيض ومكتب الرئاسة باحترام".

واعتبر ترامب أن المراسلة تحتاج إلى تعلم الاحترام، لأنها تطرح أسئلة صعبة  حول موضوعات لا يريد أن يناقشها أو يسمع عنها حتى، كقمع الناخبين، الحقوق المدنية، العنصرية وروسيا.