الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أول دبابة وسيارة محلية.. صناعات تفوقت بها مصر على العالم.. النسيج من أيام عبدالناصر.. ودمياط عاصمة الأثاث.. والفخار المصرى لا يعلى عليه.. وتصدير الأسمنت والأسمدة

صناعة النسيج
صناعة النسيج

ميزت الصناعة الحضارة المصرية منذ بدايتها، حيث ترجع إلى أكثر من 7 آلاف سنة، وازدهرت وتجددت في بداية عصر محمد علي باشا منذ أكثر من 200 عام بعد أن ساهم  في تحسين زراعة القطن والنخيل وأشجار الزيتون واستخراج المعادن النفيسة.

وتواصل الدولة المصرية عملية التفوق الصناعي، من خلال صناعات عدة تميزت بها، وترصد "الطريق" في السطور القادمة أهم الصناعات التي تفوقت بها مصر.

 

السيارة المصرية

أعلن رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الفريق عبدالمنعم التراس، أن 2019 سيكون شرارة انطلاق مشروع تصنيع سيارة مصرية.

وأكد "التراس"، أنه عرض مشروع السيارة المصرية على الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن عدة مشروعات، شملت أيضًا طائرة كهربائية، لافتًا إلى أن الرئيس وجه بضرورة تطوير التصنيع المحلي، وأن تكون الهيئة العربية للتصنيع شريكًا في عملية التنمية.

 

الدبابة المصرية

نشر العقيد تامر الرفاعي المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أمس، مقطع فيديو للإعلان عن افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيدكس 2018"

وظهرت خلال الفيديو مجموعة من الأسلحة المصرية، من بينها تصنيع القرويطة المصرية الفرنسية في حوض بناء السفن بالإسكندرية، بالإضافة إلى تصنيع دبابات محلية الصنع بأيد وطنية.

 

المنسوجات

تُعتبر المنسوجات من الأقمشة والسجاد بكافة أنواعها، من أهم الصناعات التي تنفرد بها مصر، وذلك منذ عصر الفراعنة مرورًا بالملكية، وحتى عصر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أعاد تأهيل وافتتاح مصانع نسيج جديدة معتمدا على ازدهار زراعة القطن آنذاك.

 

الخيامية

ترتبط صناعة الخيامية، وهي صناعة الأقمشة الملونة التي تستخدم في عمل السرادقات، بالتراث المصري القديم والذي يعود لعصر الدولة الفاطمية، وتتميّز الخيامية المصرية بتنوّع منسوجاتها وألوانها وأشكالها، ويستخدمها المصريون حتى اليوم في تزيين أفراحهم‏.

 

الجلود

لا تزال صناعة الجلود رائجة في مصر وتصدر للعديد من دول العالم، وتتمركز أهم أماكن تصنيع الجلود في مناطق مصر القديمة بجوار سور مجرى العيون.

 

الأثاث المنزلي

وهي من أقدم الصناعات المحلية، وتتمركز معظم مصانع الأثاث في محافظة دمياط، وتنتج هذه المصانع ملايين قطع الأثاث سنوياً، وتُصدّر لمختلف دول العالم لتميّزها في الزخرفة ودقّة الصناعة.

 

الأدوات النحاسية

تصنع الأدوات النحاسية في حي الجمالية وشارع النحاسين. هذا مع العلم أن النحاسيات، التي أصبحت الآن من الأنتيكات المنزلية، وكانت توجد في الأدوات المنزلية في كل بيت مصري مثل الأواني والمعالق و"الطشت".

 

الفُخار

تتميز قرى ومدن صعيد مصر بصناعة الفُخار الذي يُستخدم في الأواني في المنازل حتى الآن، وتصدر منتجات الفُخار  إلى الخارج.

 

الأسمنت

تنتج مصر حوالي 35 مليون طن من الأسمنت كل عام لأغراض البناء والتشييد تُصدّر نحو 6 مليون طن، وكانت مصر السباقة إلى إقامة هذه الصناعة بإنشائها أول مصنع على أراضيها عام 1911 بمدينة حلوان. ويصدر الإسمنت المصري إلى الدول العربية والأوروبية ودول أميركا الجنوبية والولايات المتحدة.

 

الحديد والصلب

بدأ المصريون يجمعون بقايا أسلحة الحرب العالمية الثانية من الخردة المصنوعة من الحديد لإعادة إنتاج الحديد في أربعينيات القرن الماضي، وكانت هذه بداية فكرة إنشاء شركة للحديد والصلب، وتأسس أول مصنع قومي في عهد عبد الناصر عام 1955، وأصبحت صناعة الحديد من الصناعات الرائجة التي تُصدّر للخارج.

 

الكيماويات والأسمدة

بدأت مصر بتصنيع الأسمدة الكيماوية عام 1936 في مدينة كفر الزيات بطنطا، وتعتمد هذه الصناعة الرائجة على خامات الفوسفات والبوتاسيوم، وتُصدّر مصر كميات كبيرة من الكيماويات والأسمدة إلى دول عربية وأوروبية وآسيوية.