الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:17 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب كورونا.. ظاهرة ”التسول الإلكتروني” تغزو الإنترنت

ظاهرة التسول الإلكتروني فى زمن كورونا
ظاهرة التسول الإلكتروني فى زمن كورونا

بسبب الأزمة العالمية التى تسبب بها انتشار وباء فيروس كورونا، وتغيير الكثير من أنماط حياة البشر حول العالم، ظهرت سلوكيات جديدة منها الجيد ومنها السئ واَخرها ظاهرة "التسول الإلكتروني"، وفقًا لسبوتنيك.

وبحسب صحيفة "الغد" الأردنية، انتشرت ظاهرة "التسول الإلكتروني" فى الأردن مع انتشار وباء كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد-19، معتمدًة على اللعب بعواطف الناس ومشاعرهم من أجل جمع الأموال لأشخاص ربما يكونوا من غير المحتاجين، وهو ما يترتب عليه حرمان المستحقين لهذه التبرعات فى بعض الأحيان.

وأوضحت الصحيفة، أنه تصل إلى بعض الأشخاص رسائل إلكترونية بشكل يومي عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل فيسبوك وماسنجر وواتسآب، أو حتى على المجموعات والصفحات، للمطالبة بمساعدات مادية تكون أغلبها لطلب المساهمة فى دفع إيجار أو دفع فواتير المياه أو الكهرباء.

اقرأ أيضًا: رغم المعاناة.. تلميذة من غزة تعلم الأطفال خلال فترة إغلاق المدارس

ومن الوارد أن يكون ذلك طبيعيًا فى ظل الحجر الصحي وحالة الإغلاق المفروضة فى العديد من البلدان ومن بينها الأردن للحد من انتشار وباء فيروس كورونا، إلا أن هناك أشخاص يستخدمون مشاعر الناس لتحقيق مصالح خاصة ويمتهنون مهنة "التسول الإلكتروني".

ووصفت الصحيفة، أن هذا النمط الحياتي الجديد يندرج تحت مسمى "التسول الإلكتروني"، لافتةً أنه انتشر على نطاق واسع بعدما تراجع التسول التقليدي الذي كان منتشرا فى الشوارع، بسبب حالة الإغلاق والحجر الصحي خلال الأشهر الماضية.

وحذرت الصحيفة، من أنه لا بد من الانتباه ورفع درجة الوعي بمثل هذه الحالات، مشيرة إلى أن تقديم الدعم يجب أن يكون للأشخاص المستحقين ذلك، نظرًا لأن إعطاء المال لغير المستحقين يحرم المستحقين من الحصول على حقوقهم الإنسانية.