الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:57 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد: ربحية البنوك ستظل تحت ضغط حتى مع تعافي الاقتصاد

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، إن القطاع المصرفي العالمي، سيظل يعاني من أزمة فيرس كورونا، حتى عام 2025 حتى مع تعافي الاقتصاد من وباء كورونا.

وأضاف صندوق النقد في تقرير الاستقرار المالي العالمي، أنه على مدى السنوات الخمس المقبلة حيث يتسبب كورونا في استمرار فترة انخفاض معدلات الفائدة.

وأوضح الصندوق، أن التراجع الاقتصادي الناجم عن الوباء سيختبر مرونة البنوك حيث أنها تواجه خسائر من القروض وهوامش ربحية أقل جراء معدلات الفائدة المنخفضة.

وأضاف صندوق النقد: "من المرجح أن تستمر الضغوط على ربحية البنوك على المدى المتوسط ​​والطويل حتى عندما يبدأ الاقتصاد العالمي في التعافي من الصدمة الحالية".

وتابع التقرير، "ظهرت تحديات أرباح البنوك قبل وباء كورونا وستمتد حتى عام 2025 على الأقل، بما يتجاوز الآثار المباشرة للوضع الحالي".

وقال التقرير إن البنوك مستعدة بشكل أفضل لهذه الصدمة الاقتصادية بفضل الاحتياطيات التي تم وضعها منذ الأزمة المالية العالمية.  

اقرأ أيضا: هشام توفيق: خسائر قطاع الأعمال تخطت 2.5 مليار جنيه في 30 عاما

وعلى الصعيد المحلي، أنه فقد تباينت مؤشرات البورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع المنتهي، كما تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 1.72% ليغلق عند مستوى 10109.91 نقطة، وتراجع رأس المال السوقى للبورصة المصرية بنحو 2.3 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 542.6 مليار جنيه، بنسبة انخفاض 0.4% عن الأسبوع الماضى.