الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:22 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”كلوروكوين يسبب الوفاة”.. خبراء يحذرون من خطورة عقار علاج كورونا

عقار الهيدروكسي كلوروكين يسبب اثار جانبية خطيرة
عقار الهيدروكسي كلوروكين يسبب اثار جانبية خطيرة

حذرت الدكتورة سارة جارفيس، المدير العام والمدير السريري لموقع patientaccess.com، من تناول عقار الهيدروكسي كلوروكوين وأنه يمكن أن يكون كارثيا ويسبب الوفاة، مؤكدة أن العقار لا علاقة له بمنع أو علاج فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة "ذا صن"، قالت جارفيس، إن عقار هيدروكسي كلوروكين يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بينما يدعوا الأطباء جميع الناس حول العالم بعدم تناولهم العقار لأنه قد يكون سببًا فى وفاتهم.

يذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تناول عقار مكافحة الملاريا لمدة أسبوعين دون وجود دليل على أنه يعالج فيروس كورونا، ولا الوقاية منه.

وأضافت سارة جارفيس، أنه لا يجب تصديق أي شئ يقوله ترامب ولا الاعتماد عليه بشأن علاج فيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد-19.

ويأتى ذلك، بعد أن أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرًا بعدم تناول العقار، وذلك لاكتشاف أنه يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: عاجل| فشل عقار ترامب في علاج فيروس كورونا ووفاة 28% من المصابين

ورصدت المدير العام والمدير السريري لموقع patientaccess.com، عدداً من الشائعات والآثار الجانبية "الكارثية" لعقار الهيدروكسي كلوروكوين.

ومنها أنه لم يتم اختبار هيدروكسي كلوروكوين رسميًا للوقاية من الفيروس كورونا، وأنه تم استخدامه لعلاج أعداد صغيرة من المرضى، ولكن النتائج كانت متضاربة للغاية، بالإضافة إلى أنه لم يظهر أي منها تحسنًا ملحوظًا فى البقاء على قيد الحياة ولم تظهر أحدث الدراسات أي فوائد ولكن المزيد من الآثار الجانبية.

وذكرت، أن هيدروكسي كلوروكين يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى "الذئبة"، ويكون فعال للغاية معهم، ولكن يجب مراقبة أعين من يتناولوه باستمرار، لأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية للدم.

والأهم من ذلك، أن فيروس كورونا يمكنه أن يسبب مضاعفات خطيرة فى القلب، وكذلك يمكن أن يكون هيدروكسي كلوروكوين، لذا يكون الأمر كارثيًا عند اجتماعهما معاً.

وأشارت إلى أن الرسالة العلمية واضحة، وهى أن هيدروكسي كلوروكوين ليس علاجًا معجزة لفيروس كورونا ولا يجب استخدامه مطلقًا لمنعه.

ومن جانبه، قال الدكتور دانييل أتكينسون، الطبيب السريري فى موقع Treated.com، إن هيدروكسي كلوروكوين يمكن أن يتسبب فى انخفاض نسبة السكر فى دم الشخص إلى مستويات خطيرة، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل العين.