الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:40 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| اقتصادي: السياحة أكثر القطاعات تضررا من انتشار كورونا

السياحة المصرية
السياحة المصرية

بعد الخسائر التي سببها انتشار فيروس كورونا المستجد للاقتصاد العالمي، والذي أفقد نحو 20 مواطن أمريكي في أكبر بلد اقتصادي بالعالم لوظائفهم، توشك الدول على التعايش مع كورونا، ورفع الغلق لعودة الحياة لطبيعتها مجددا، ولكن كيف تضرر قطاع السياحة بمصر من انتشار الفيروس؟

 

في هذا السياق يقول الدكتور محمد عبده، الخبير الاقتصادي، إن السياحة في مصر، تراجعت بنحو كبير مخلفة خسائر تقدر بنحو 5 مليار دولار، وأن الإغلاق الذي لجأت إليه دول العالم وفرض الحظر الكلي أوالجزئي، أدى إلى تراجع معدلات السياحة بنحو كبير".

اقرأ أيضا: أسعار صرف العملات العربية والأجنبية اليوم السبت 16 مايو 2020

 

وأكد الخبير الاقتصادي، إن الحديث عن رفع الحظر يبعث أمالا بعودة السياحة الداخلية، ولكن قطاع السياحة الداخلي وحده غير قادر على تعويض الخسارة.

 

وأوضح عبده، أن قطاع السياحة العالمي وليس في مصر فقط، لن يعود كسابق عهده، لعدة أسباب، أهمها أن هناك ملاين الأشخاص أصبحوا بلا عمل، وبالتالي فالرواتب ودخلهم قد انخفض، والحديث عن السفر والترفيه والسياحة، أصبح صعبا عليهم في ظل الظروف الحالية.

 

وتابع الخبير الاقتصادي، "الخوف من كورونا في العالم، لن ينتهي حتى بعد رفع الإغلاق، فشبح كورونا سيظل يلازم العالم إلى أن يتم وجود علاج".

 

وأكد عبده، أنه بعد وجود اللقاح لن تنتهي مشكلة قطاع السياحة، فسيظل الاقتصاد العالمي يعالج ماخلفه كورونا، وهذا سيستمر وفقا للضرر الذي ألحقه الفيرس في كل بلد.

موضوعات متعلقة