الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:20 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| محلل اقتصادي: البورصة المصرية تعافت من كورونا بأرباح ٣٧ مليار جنبه

البورصات العالمية
البورصات العالمية

شهدت البورصة المصرية ارتفاعا ملحوظا في تعاملات الأسبوع الماضي، وتعاملات شهر إبريل، بسبب الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة المصرية، وفقا لما قاله محلل أسواق المال، مؤكدا أن المستثمر أصبح يعي أن كورونا واقع يجب التعايش معه، أن كورونا فقد سيطرته على مؤشرات البورصات المصرية.

يقول يوسف ملاك محلل أسواق المال، في حديثه مع "الطريق"، إن البورصة المصرية قد شهدت أسبوعا مرتفعا، بنسبة نمو بلغت 2%، لمؤشرات البورصة.

وتابع محلل أسواق المال، "ارتفاع قيمة الأسهم القيادية في البورصة، مثل أسهم البنك التجاري الدولي، قد ساهمت في صعود المؤشر الرئيسي لسوق المال، والذي من جهته ساهم في رفع مؤشرات البورصة".

اقرأ أيضا: بمؤشرات خضراء وربح 16 مليار جنيه.. تعرف على تفاصيل جلسة البورصة خلال أسبوع

وأكد ملاك، أن ارتفاع أعداد مصابي فيرس كورونا، كانت تسبب ذعرا للمستثمرين في السابق، ولكن حاليا أصبح المستثمرون على يقين، أن فيروس كورونا المستجد أصبح واقعا يجب التعامل معه، لذلك ارتفاع مصابي كورونا لن يؤثر كالسابق في البورصة المصرية.

وأوضح محلل أسواق المال، أن المستثمر يفر في وقت الأزمات والحروب، ويهرول لبيع أسهمه من الأصول ذات المخاطر العالية، ويستبدلها بالذهب، باعتباره الملاذ الآمن.

وأكد ملاك، أن تعاملات جلسة شهر إبريل، كانت مرتفعة بربح بلغ نحو 37 مليار جنيه، مضيفا أن البورصة المصرية حققت أعلى نسبة أرباح مقارنة بالبورصات العالمية التي واجهت خسائر مليارية، متأثرة بتداعيات تطور فيرس كورونا المستجد.

وأوضح محلل أسواق المال، أن الخطوات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة المصرية، من خفض ضريبة الدمغة، وضخ 20 مليار جنيه في سوق المال، ساهم في رفع قيمة مؤشرات البورصة، وهدأت من ذعر المستثمرين.