الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي: انخفاض حالات الإدمان بسبب فيروس كورونا

جمال فرويز، استشاري الطب النفسي
جمال فرويز، استشاري الطب النفسي

قال جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن أزمة فيروس كورونا المستجد عادت بفائدة عالية من ناحية الإدمان، قائلاً "نسبة الإدمان أصبحت أقل بكثير عن ما قبل ظهور الوباء فى مصر".

وقال، فرويز، فى تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن ما تقدمه وزارة التضامن الإجتماعى من دعم للمتعافين من تعاطى المخدرات للحد من الانتكاسة خطوة إيجابية تعمل لصالح المدمنين المتعافين.

ولفت إلى أن سبب انتشار حالات الإدمان هو التجمعات  الأفكار السائدة بين الأصدقاء وبعضهم وعدم الربط النفسى بالدعم الديني.

وأشار استشارى الطب النفسى، إلى أنه بسبب فيروس كورونا أصبحت نسبة المخدرات، أقل لأن ببساطة ليس هناك تجمعات بين الشباب، موضحاً أنه إن وجدت انتكاسات من المدمنين المتعافين فهى ترجع للضغوط الحياتية و المادية التى يعيشونها فى الوقت الحالى وهذا ما يمر على جموع الشعب من ضغوط بسبب الدواعى الامنية و الإحتياطية التى اتخذتها الدولة تجاه كوفيد-19.

وتابع أنه قريبا ستختفى المخدرات وهذا يرجع بسبب التغييرات فى السوق المصرفى، مشيراً إلى أن حالات الإدمان الجديدة التى تظهر عددها قليل جدا ومن السهل تعافيها بشكل أسرع .

اقرأ أيضا: لجنة التعليم بالبرلمان توافق على منحة كورية لدعم براءات الاختراع

وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلن عن تقديمه خدمات جديدة لحث المتعافين فى البقاء بالمنازل، عن طريق بث جلسات مباشر لتقديم الدعم النفسى والرد على استفسارات المتعافين وأسرهم من خلال أخصائيين متخصصين لدى الصندوق، وذلك لوقايتهم من الانتكاسات.