الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:40 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

”الفقي”: الوضع المالي والاقتصادي في مصر مستقر رغم إجراءات كورونا

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

أكد الدكتور فخري الفقي، عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري، والمستشار السابق لصندوق النقد الدولي، استقرار الوضع الاقتصادي والمالي لمصر في الفترة الحالية مع اتخاذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، ودعم الاقتصاد والصحة بـ100 مليار جنيه، وتخصيص موازنة للعام المالي القادم بـ1.7 مليار جنيه.

 

اقرأ ايضا: وزيرة الصناعة تستعرض نسب تنفيذ المشروعات بالمجمعات الصناعية

ولفت الفقي، إلى أن الدولة تسعى لمعالجة بعض التشوهات الهيلكلية في الاقتصاد، ويوجد نحو 15 منظومة اقتصادية مشوهة في الدولة، منها منظومة المدفوعات الإلكترونية، وقطاع الأعمال العامة، ومنظومة الضرائب، والمعاشات، والمرتبات، ونظام الشمول المالي، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في القطاع الرسمي، والذي تسعى الدولة حاليا لإصلاحهم عبر إصدار قانون قطاع الأعمال الجديد، وقانون العلاوات الخمسة، وقانون الضرائب الجديد، وقانون الحوكمة المالية الذي يناقشه البرلمان اليوم، وقانون تنمية المشروعات الجديد، الذي وافق عليه البرلمان الاسبوع الماضي.

 

وأوضح عضو مجلس إدارة البنك المركزي، في لقاء تليفزيوني، على "التليفزيون المصري"، في برنامج صباح الخير يا مصر، أن هناك حوالي 70% من الأشخاص البالغين لا يتعاملون مع البنوك، وهو ما يؤثر على الاقتصاد الكلي، عبر تراجع المعاملات البنكية، مشيرا إلى أن عدد الأشخاص البالغين الذين يضعون أموالهم في البنوك لا يتعدى 18%، ويصل إلى 33% بعد إضافة صناديق البريد.

 

وأشار الفقي، إلى أن عملية تحويل الاقتصاد المصري، والمعاملات المالية، من معاملات ورقية، إلى معاملات رقمية، بالتزامن مع سعي الحكومة لتحويل المعاملات الورقية الى الكترونية ورقمنة الدولة بشكل كامل، ستستغرق وقتا طويلا، موضحا أن الدول المتقدمة استغرقت عقودًا لتحقيق هذا الاتجاه.