الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:07 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة تمنع إصدار تراخيص البناء الجديدة في عواصم المحافظات

بناء جديد
بناء جديد

كلف محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، كافة المحافظات، في اجتماع عقده اليوم الثلاثاء، بمنع إصدار تراخيص البناء الجديدة، لمدة 6 أشهر، في خطوة من الوزير لمنع البناء المخالف خلال فترة الاضطراب الحالية الناجمة عن الإجراءات المتخذة لنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضا: عاجل| تباين المؤشرات.. تفاصيل افتتاح جلسة البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 28 إبريل 2020

ووفق بيان صادر اليوم، فإن منع إصدار تراخيص البناء، سيكون خاص بعواصم المحافظات والأماكن كثيفة السكان، من أجل رفع الضغط على المرافق العامة للدولة واستيعاب الطرق لإنتظار السيارات.

وأكد وزير التنمية المحلية، في اجتماع عقده مع خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وأحمد راشد، محافظ الجيزة، ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، على ضرورة قيام محافظاتهم بإيقاف استصدار تراخيص البناء الجديدة أوالتعليات للمباني السكنية، فيما يزيد على 6 أدوار (أرضي + 5 متكرر)، بشرط توفير الأماكن الكافية لإنتظار السيارات، بكل مبنى، على أن يتم إعداد دراسات باستيعاب الطرق بكل منطقة لإنتظار السيارات.

وشدد شعراوي، على أهمية الاستمرار فى الحملات المكثفة، للأجهزة التنفيذية، بالمحافظات، في فتح الجراجات المغلقة أسفل العقارات، وحصر مخالفات جراجات السيارات، التي تم تحويلها إلى أنشطة تجارية أو المغلقة تمهيداً لإتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

كما شدد شعراوي، على ضرورة مراجعة، كافة تراخيص المباني السكنية الجديدة بالمحافظات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، أو ضد من قام بتحويل الجراجات لأنشطة أخرى، مما يتسبب فى تكدسات واختناقات مرورية في مناطق كثيرة بالمحافظات، لافتا إلى ضرورة التأكد من توفير جراجات لانتظار السيارات، بكل مبني، ومطابقة ذلك للتراخيص والرسومات، التي تقدم بها مالك العقار، واتخاذ الاجراءات اللازمة، بوقف الأعمال لحين الالتزام بذلك.

وطالب وزير التنمية المحلية، بإعداد حصر للعقارات الجديدة التي حصلت على تراخيص بتعلية أدوار أخرى بها، لمتابعة إقامة جراجات السيارات بها، في محافظات القاهرة والاسكندرية والجيزة، لافتا إلى ضرورة، عدم توصيل المرافق، لأي عقارات جاري إنشاؤهها، وحصلت على تراخيص للبناء، خلال الفترة الماضية، ولم تلتزم بوجود جراجات أسفلها، عبر تنسيق المحافظات، مع الجهات المختلفة.

واستعراض الوزير والمحافظين، الإجراءات الخاصة بتنفيذ التوجيهات، التي تخص التعامل مع مخالفات البناء، وإيقاف تراخيص البناء الجديدة، أو التعليات للمباني السكنية وكذلك مخالفات تحويل إستخدام جراجات السيارات، إلى أنشطة أخرى، التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكليفات رئيس مجلس الوزراء مصفطى مدبولي.