الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”النهاية” ليس الوحيد.. إسرائيل تعوي والقافلة تسير

أحدث مسلسل "النهاية" ضجة كبير محققًا نجاحًا كبيرًا قبل بداية عرضه على شاشة التلفزيون، لكن بعد عرض أولى حلقاته ذاع صيته في إسرائيل، ودفع خارجية الاحتلال إلى وصف أحداثه بـ"المؤسفة" وغير مقبولة، بسبب توقع نهاية إسرائيل في إحدى مشاهد المسلسل بعد 100 عام من الآن.

"النهاية" ليس العمل الفني الوحيد، الذي أزعج إسرائيل، لكن بالرجوع بالزمن للخلف سنجد عدد من الأفلام والمسلسلات التي أثارت غضب الاحتلال.

الممر

فيلم "الممر" الذي عُرض العام الماضي وحقق نجاحًا كبيرًا، أزعج تل أبيب، واعتبرت أن الفيلم يحفز على بث فكرة أن إسرائيل عدو حقيقي للشعب المصري، معتبرين أن هذا يتنافى مع اتفاقية السلام عام 1973.

الفيلم من إخراج وتأليف شريف عرفة، وإنتاج هشام عبد الخالق، ومن بطولة أحمد عز، وإياد نصار، وأحمد فلوكس، وأحمد رزق، ومحمد فراج وآخرين.

حارة اليهود

عرض مسلسل "حارة اليهود" عام 2015، بطولة منة شلبي وإياد نصار، ومن إخراج جمال العدل وتأليف مدحت العدل، ويتحدث عن تركيبة المجتمع المصري خلال حرب فلسطين، وعلاقة حب بين شاب مصري مسلم، وشابة مصرية يهودية، وبعد عرضه أثار غضب الاحتلال متهمينه بالتحريض على إسرئيل.

فرقة ناجي عطالله

مسلسل "فرقة ناجي عطالله" للزعيم عادل إمام، وعرض عام 2012، ويتناول شخصية أحد الدبلوماسيين الذي تم النصب عليه خلال عمله في إسرائيل كملحق إداري للسفارة المصرية بتل آبيب قبل عودته إلى مصر، ليقرر أن يقود مجموعة من الشباب لسرقة البنك الذي تحفظ على أمواله.

وقد اعترضت إسرائيل وقتها على هذا العمل، معتبرة أنه يُظهر المجتمع الإسرائيلي على أنه عنصري يفرق بين اليهود الشرقيين والغربيين، ويُظهر اليهود أنهم بخلاء ومحتلون.

السفارة في العمارة

فيلم "السفارة في العمارة" هو أيضًا للزعيم عادل إمام، وعرض عام 2005 في إطار كوميدي سياسي ساخر، وتدور أحداثه حول "خيري" متعدد العلاقات النسائية الذي يعود إلى مصر بعد 25 سنة قضاها كمهندس نفط في الإمارات، ثم يفاجأ بوجود السفارة الإسرائيلية في المبنى الذي يعيش به في القاهرة، وتتوالى الأحداث حتى يقوم برفع قضية لطرد السفارة من العمارة.

وأثار الفيلم غضب السفير الإسرائيلي بالقاهرة شالوم كوهين بعد عرضه، وطلب من وزير الثقافة وقتها فاروق حسني بإيقاف عرض الفيلم، لأنه يسيئ للعلاقات المصرية الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا: أحدث ضجة في مصر وذاع صيته في إسرائيل.. مسلسل النهاية عرض مستمر

فارس بلا جواد

أما مسلسل "فارس بلا جواد" عام 2002، بطولة محمد صبحي، يعتبر من أكثر الأعمال التي أثارت ضجة وجدلًا كبيرًا وأغضبت إسرائيل، حيث يناقش الفليم قضية الصراع العربي الإسرائيلي، ونشأة الصهيونية، وهو ما أزعج إسرائيل معتبرينه، أنه يحرض على الكراهية بين البلدين، ومعادة السامية.