الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:55 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعلانات السوشيال ميديا بين السخط والرضا.. طبيب نفسي: ”المحتوى السيئ اعتداء على الخصوصية”

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت السوشيال ميديا فى الفترة الماضية حالة من الاستياء والسخط وعدم الرضا بين روادها، وذلك بسبب ما تداولته بعض القنوات الفضائية من إعلانات ومنها إعلان قطونيل والذي وصفه البعض بأنه إسفاف وتدن لما يحتويه من مضمون غير لائق من ألفاظ وتعبيرات.

الأمر الذي أدى إلى تحرك المجلس الأعلى للإعلام بشكل سريع، حيث صدر قرار بوقف إذاعة إعلان قطونيل على جميع القنوات الفضائية.

على نقيض ذلك حازت بعض الإعلانات الأخرى على إعجاب الكثير من الجمهور المتابع، ولاقت ترحيبا كبيرا ومنها إعلان فودافون الذي ضم مجموعة كبيرة من نجوم الفن، وكذلك شارك فيه لاعب الكرة محمد صلاح ومضمونه يتناسب مع الأ زمة التى نمر بها حاليا، والتي تحتاج بعض التكاتف بيننا جميعا وهي الرسالة التى استطاع الإعلان أن يوصلها لجميع المتابعين.

إقرأ أيضا:البيئة والإنتاج الحربي يبحثان مستجدات منظومة المخلفات الجديدة

كذلك إعلان مؤسسة الدكتور مجدي يعقوب، والذي ينال إعجاب ورضا الجميع كل عام، ويتصدر أعلى نسبة مشاهدة في إعلانات شهر رمضان من كل عام.

وبين الرضا والسخط تحدث استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية وتعديل سلوك الأطفال، محمد هاني في تصريح لـ"الطريق"، عن أسباب رفض الكثير من الفئات المتابعة للمشاهدة التليفزيونية للإسفاف هذا العام دون الأعوام الماضية ، حيث فسر هذا بأن المشاهدين أصبحوا غير قادرين على استيعاب الاستماع لأى شيء غير جيد أو دون مضمون أو دون هدف على خلاف الأعوام السابقة فالجلوس في المنزل والتقارب الذي حدث بسبب ساعات الحظر التي فرضتها الدولة ضمن إجراءاتها الاحترازية للوقاية من فيرس وباء كورونا المستجد جعلت الأسرة المصرية أكثر تقاربا وتكاتفا من السابق.

وتابع استشاري الطب النفسي الدكتور محمد هاني أن الإعلانات السيئة فيها تعد على الخصوصيات لأنها تدخل جميع البيوت دون استئذان أو إنذار والأطفال هم أكثر الفئات ملاحظة والتقاطا وترديدا لما يقال أو يمثل أمامهم لذلك يجب علينا أن نرفض كل ما هو سيئ للسلوك.

وفي إطار آخر تحدث الدكتور صفوت العالم أستاذ كلية الإعلام بجامعة القاهرة عن ضرورة تنقية ما يعرض على الشاشات لأنها تؤثر في سلوكنا، بل وسلوك أطفالنا في المنازل وأننا أصبحنا في مرحلة وعى كبيرة جدا وندرك جيدا ما يدور حولنا أما الإسفاف فأصبح لا مكان له بيننا حاليا.

وأشاد الدكتور العالم بدور المجلس الأعلى للإعلام والذي أثبت وجوده وكيانه وذلك من خلال القرار الذي اتخذه تجاه الإعلان الأخير.

إقرأ أيضا: في اجتماع موسع.. وزير الإسكان يبحث تطورات مشروع الساحل الشمالي الغربي 

وفي نطاق متصل أكد الدكتور ووكيل المجلس الأعلى للإعلام محمد العمري في تصريحه لـ"الطريق" أن المجلس سوف يضع ضوابط ومعايير جديدة لجميع الإعلانات حتي لا تتكرر هذه الواقعة مجددا ولكن ننتظر الانتهاء من شهر رمضان لتعرض اللائحة على المجلس وسيتم الموافقة عليها بضوابط ومعايير جديدة.