الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:55 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”في يوم العنف العالمي”.. 3 نساء تحولت حياتهن لجحيم.. فتاة تتزوج لتسديد الديون.. ”دعاء” قررت الانتحار.. ”القومي للمرأة” ينظم فعاليات لرفع الوعي

اقترب العالم نحو عام 2019، بالقرن الـ21، الذي يعد وقتًا لعبت فيه التكنولوجيا والسوشيال ميديًا دورًا هامًا في تغيير الأفكار والعادات، ومنحت الكثير حول العالم مساحة كبيرة من الحرية، لكن في مقابل ذلك مازالت بعض النساء غير قادرات على العيش دون التعرض للعنف، وهذا ما جعل بعض الدول تندد بذلك، ويخرج مواطنيها في مظاهرات حاشدة، أبرزهم الأرجنتين.

 

في يونيو عام 2016، شارك الآلاف من الرجال والنساء وأيضًا الأطفال وكبار السن، في مظاهرة بشوارع العاصمة الأرجنتينية بيونس إيرس؛ للمطالبة بوقف جرائم العنف ضد المرأة، الذي زادت نسبته في البلد وأمريكا اللاتينية.

 

في سياق متصل، أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في أحدث تقاريره التي نشرت منذ عدة أشهر، أن أغلب النساء بنسبة 86%، قد عانين من مشاكل نفسية نتيجة تعرضهن للعنف على يد الزوج.

 

وأوضحت الدراسة التي أجريت حول "العنف ضد المرأة"، أن معظم النساء اللاتى تعرضن للعنف على يد أزواجهن لجأن لبيت العائلة طلبا للمساعدة أو للحماية وبلغت نسبتهن 18.3%.

 

"العنف ضد المرأة ليس حدثُا وليد اللحظة"، ولذلك حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر، الذي يطابق اليوم الأحد، يومًا عالميًا للقضاء على العنف ضد المرأة، من خلال رفع الوعي حول حجم المشكلات التي تتعرض لها المرأة من اغتصاب وعنف آسري، وغيره من أنواع العنف المتعددة.

 

وبمناسبة "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة"، يعرض "الطريق"، قصص 3 نساء تحولت حياتهم لجحيم.

 

زوجة رجل مدمن

 

لجأت زوجة في نوفمبر الماضي، إلى محكمة الأسرة بامبابة، لترفع دعوى خلع، بعد أن عاشت 3 سنوات اعتبرتهن أسوأ سنوات حياتهم، وهي المدة التي عاشت بها مع زوجها وفشلت في إصلاح حالة وإبعاده عن طريق الإدمان الذي دفعه إلى بيع "عفش" منزل الزوجية؛ حتى يستطيع شراء المواد المخدرة.

 

قبل أن ترفع الزوجة دعوة الطلاق، قضت أيامًا تنام على أريكة خشبية بعد أن باع الزوج محتويات المنزل خلسة، وعندما اكتشفت الأمر وواجهته، لم تكن منه ردًا سوء النوم دون الرد عليها "حياتي اتحولت معاه جحيم"- حسبما وصفت في الدعوة.

 

الانتحار

 

بعد خلافات عدة مع زوجها وأسرته، قررت "دعاء"، التي تبلغ من العمر 22 عامًا، إنهاء المعاناة، فقامت بالانتحار شنقا عبر "سلك" متدلى من مروحة سقف بمنزل أسرة زوجها.

 

تحرر المحضر رقم 8135 لسنة 2018 إدارى مركز شرطة إطسا، وتضمن أن الزوجة الشابة بمجرد لف الحبل المتدلي من الحلقة الحديدية في السقف على رقبتها، توقفت عضلة القلب وأصيبت هبوط حاد بالدورة الدموية.

 

زواج مقابل الديون

 

دفعت فتاة ثمنًا غاليًا لرد ديون أسرتها، بالزواج من رجل لا يعرف طريقًا في التعامل إلا العنف والضرب بالأسلحة البيضاء، ووصلت حياة الزوجة التي أنجبت طفلًا واحدًا مع زوجها إلى جحيم، بعد أن أصبح يتعدى عليها بالضرب ويحدث في جسدها جروح غائرة.

 

حاولت الزوجة تجنب عنف زوجها الذي فقد وظيفته؛ بسبب الإدمان وطالبها بالعمل من أجل الحصول على أموال لشراء المواد المخدرة، وعندما رفضت ذلك، "حرض أصدقاؤه الخارجين عن القانون لاغتصابي لمعاقبتى على رفض معاشرته وعندما حاولت الهروب خوفًا على حياتي وطفلى قام بإخراج السلاح الأبيض الذى بحوزته وتعدى على بالضرب، "حسبما وصفت في دعوة الخلع".

 

دور القومي للمرأة


ومن جهتها، قالت الدكتورة عزة كامل، عضو المجلس القومي للمرأة، إن بعض النساء يتعرضن إلى العنف في كافة مجالات الحياة، وليس العنف الزوجي فقط.

 

وأضافت في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن المجلس أطلق حملة لمدة 16 يومًا، تبدأ من اليوم الموافق الـ25 نوفمبر، وتنتهي 10 ديسمبر المقبل، وتتضمن عدة أنشطة مناهضة للعنف ضد المرأة، التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة، لرفع الوعي بقضايا المرأة وما تتعر ض له من عنف بأشكاله المختلفة، ودعوة المجتمع الدولي للبحث عن حلول لهذا العنف.

 

وأشارت إلى أن حملة الـ16 يومًا، تحمل اللون البرتقالي، الذي خصصته الأمم المتحدة لمناهضة العنف بكافة أشكاله ضد المرأة، واختارت هذا اللون لأنه يعبر عن مستقبل أكثر إشراقًا وعالم خالٍ من العنف ضد النساء.

 

وأوضحت أن المجلس القومي للمرأة نظم عدة  فعاليات وأنشطة على مدار الـ16 يومًا، في محافظات الجمهورية، لرفع الوعي وتمكين المرأة في المجتمع والدفاع عن حقوقها، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، مع التركيز على طلاب الجامعات المصرية وطلاب المدارس، باعتبارهم مستقبل الوطن بعد سنوات.