الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصة صفعة مثلت بداية مشواره.. وإفيهات لا تنسى في ذكرى ميلاد عبد الفتاح القصري (فيديو)

عبد الفتاح القصري
عبد الفتاح القصري

يحل اليوم ذكرى ميلاد واحدا من أهم نجوم الكوميديا في السينما المصرية، والتي كانت إفيهاته علامة مسجلة في تاريخ الكوميديا، تميز بخفة الدم وقدم عدد كبير من الأفلام التي تركت بصمة وعلامة مميزة في قلوب جماهيره، إنه الفنان ملك الكوميديا عبد الفتاح القصري.

ولد عبدالفتاح القصري في مثل هذا اليوم من عام 1905، وبالرغم من أنه كان من عائلة أرستقراطية، إلا أنه اشتهر في السينما بأدوار ابن البلد والطبقة الشعبية، فوالده كان يعمل جواهرجي.

والتحق القصري بمدرسة "الفرير"، وهناك تعلم اللغة الفرنسية، وبعدها ترك المدرسة وعمل في محل والده، الذي رفض دخوله عالم الفن ولكن القصري أصر والتحق بفرقة عبد الرحمن رشدي، وبعد وفاة والده أغلق محله وتفرغ للتمثيل.

البداية مع صفعة من جورج سيدهم

انضم عبدالفتاح القصري لفرقة جورج أبيض المسرحية، وأعطاه  دورًا فى مسرحية "أوديب ملكًا"، وهي مسرحية تراجيدية جادة، لكن القصري أدى المشهد أمام جورج أبيض بطريقته الكوميدية ما جعل الجمهور ينفجر بالضحك.

وارتبك جورج أبيض وغضب وأمر بإغلاق الستار، وانفعل على القصرى فى الكواليس ووصفه بالفاشل، وتعجب القصرى قائلًا "بحب أضحك الناس هو أنا لازم أبكيهم"، فازداد انفعال جورج أبيض وصفعه على وجهه وطرده من المسرح.

اعتقد عبدالفتاح القصرى أن هذه الصفعة كتبت نهاية مشواره الفنى القصير، ولن تقبله أى فرقة مسرحية بعدما انتشرت تفاصيل الواقعة في الصحف والمجلات، ولم يكن يعلم أنها البداية الحقيقة لانطلاقه في عالم الفن ليكون أحد عمالقة الكوميديا.

بداية القصري في السينما 

أما بداية عبدالفتاح القصري في عالم السينما، فكانت من خلال فيلم "المعلم بحبح" عام 1935، وبرع في تقديم شخصية المعلم الأمي، لتتوالى أعماله في السينما من خلال أدوار ابن البلد والحانوتي والمعلم محققًا نجاحًا كبير، فهو عبدالمجيد ساطور في فيلم "سي عمر"، والمعلم نفخو في "لعبة الست"، والمعلم عبد العزيز في "الأستاذة فاطمة"، وهو المعلم حنفي شيخ الصيادين، في "ابن حميدو".

وبمناسبة ذكرى ميلاده.. يستعرض "الطريق" أشهر إفيهات عبد الفتاح القصري من أبرز أفلامه..

"أنا كلمتي لا يمكن تنزل الأرض أبدًا" فى فيلم "ابن حميدو"

وفي نفس الفيلم "الباز أفندي ده راجل أنا نفسى أتمناه"

و"يا صفايح الزبد السايحة يابراميل القشطة النايحة" من فيلم "لو كنت غني"

وعبارته الشهيرة من فيلم "سكر هانم": "ست أنا مش شايف قدامي أيها ست"

"لقد ظهر الحق وزِهق الباطل" من فيلم "الأستاذة فاطمة"

"جاتك روماتيزم في كوارع اللي خلفوكي" من فيلم  "مليون جنيه"