الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:40 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل/ بعد تبرعهم لصندوق تحيا مصر.. من هم أبناء الجالية الأرمينية في مصر ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الجالية الأرمينية فى مصر، عن تبرعها بمبلغ مليون جنيه لصندوق تحيا مصر كمساهمة منهم للدولة في محاربة فيروس كورونا المستجد، تحت مسمي " بطريركية الأرمن الأرثوذكس بالقاهرة والإسكندرية".

ومن جانبها وجهت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الشكر لهم مشيدة بالروح الوطنية التى يتمتع بها أبناء الجالية الأرمينة.

في التقرير التالي نسلط الضوء على تاريخ الجالية الأرمنية فى مصر، متى جائوا إلى مصر؟ وسبب هجرتهم إليها؟ وما هي المهن التى يعملون بها؟ وهل مازالوا متواجدين في مصر أما هاجروا؟.

اقرأ أيضا: لمكافحة كورونا..فريدة عثمان تتبرع لصندوق ”تحيا مصر” من داخل الحجر الصحي

الأرمن شعب ينتمي إلى جزيزة القوقاز وشرق الأناضول ويعيش منذ 3500 عام ، قام بعضهم بالهجرة إلى مصر بعد تعرضهم لأقسي إبادة جماعية في التاريخ على يد الأتراك، حيث وصولوا إليها عبرالسفن اليونانية بمساعدة فرنسا، وحطوا رحالهم بالإسكندرية وبور سعيد والسويس، وازدادت هجرة الأرمن إلى مصر فى العصر البيزينطي والفتح الإسلامي بينما كانت أفضل فترات لهم في مصر في العصر الفاطمي،وساهموا بشكل كبير في بناء مصر مع محمد على.

مصر كانت وجهة الأرمن في الماضي لمجموعة من الأسباب أهمها سهولة العبور بين مصر واليونان عن طريق السفن ووجود جنسيات مختلفة في مصر فى هذا التوقيت،النسبة الأغلب من المهاجرين إلى من قرى "يوغون أولوك، وخضر بك، وهاجي حبيبلي، وبيتياس، وفاكيف، وكيبوسة، وقيل أن عددهم بلغ 4200 أرميني، بينما بلغ عددهم في الخمسينيات 60 ألف أرميني كانوا يعيشون على الأراضي المصرية.

المؤرخون، أكدوا على أن، الجالية الأرمينية المتواجدة في مصر من أبناء الجيل الثالث، وقد حصلوا على الجنسية المصرية، ويعملون في مجال الذهب ويمتلكون محلات صاغة بالإضافة إلى السياحة والتصوير، ويوجد عدد من الفنانيين المشاهير ينتمون إلى الطائفة الأرمينية مثل نيلليكريم، ولبلبة، بينما قام البعض الأخر بالهجرة إلى أوروبا .