الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:07 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة رئيس هيئة الدواء يستقبل رئيس وممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية انطلاق عرض فيلم بنسيون دلال في السينمات بهذا الموعد رئيس جامعة القناة يتفقد تجهيزات الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا استعدادًا للعام الجديد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقي رؤساء الجمعيات المشتركة بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد.. تعليم البحيرة تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين

لماذ رفض أحمد خالد توفيق لقب العراب؟

أحمد خالد توفيق
أحمد خالد توفيق

طالما عرف الدكتور أحمد خالد توفيق بلقب "العراب" بين قرائه محبيه، وظل يلازمه ذلك اللقب مثل ظله.

ورغم رفضه له، إلا إنه ارتبط باسمه، فلا يذكر الدكتور، إلا ويذكر معه لقب "العراب"، والعكس صحيح.

فلماذا أطلق عليه القراء هذا للقب؟

ولما رفض ذلك الاسم؟

هذا ما سنسرده لكم في السطور التالية.

سببت تسميته بـ العراب

تخصص الدكتور أحمد خالد توفيق في كتابة أدب الرعب والفانتازيا، في وقت لم يكن يعرف ذلك النوع من الأدب إلا من يتقن الإنجليزية، ليقرؤه في الكتب المدون بها بتلك اللغة، وقد قال في إحدى مقالاته "لم تكن لغتى الإنجليزية جيدة بما يكفى لقراءة أدب الرعب، لذا بدأت فى كتابته بنفسى".

اقرأ أيضا: "الحياة كوم سوداني".. هكذا تحدث أحمد خالد توفيق عن الموت

ومنذ ذلك الحين، أطلق القراء عليه لقب "العراب"، وهو ما رفضه بشدة، كونه يرى أنه يضفي عليه هالة كبيرة، ومسؤولية جسيمة، تجعل كل من يسمع الاسم يتخيله وهو جالس على مقعد وثير، والجميع يقبلون عليه لتقبيل خاتمه، مثل ما كان يحدث في فيلم God Father.

كما أن لفظ عراب تعني الشخص الذي يهتم بالمولود في الكنيسة، وهو الشخص المختار الذي يبارك المولود الجديد في الكنيسة و"يعمده" بالماء المبارك، لذا فالعراب يعتبر الأب الروحي لهذا الطفل.

رفضه للقلب

عبر الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق عن رفضه للقب العراب، الذي أطلق عليه من قبل محبيه قائلا: "ليا مدروشين، وكارهين بشدة، بكتب كلام فارغ أو شىء لا يستحق الدوشة".

واستنكر تضخيم القراء ما يكتبه قائلا في لقاء مع عمر طاهر في برنامج "وصفوا لي الصبر" علة قناة "تن تي في": "ما يعبر عنه أحمد خالد توفيق يكون له مذاق آخر"، "العراب كلمة بتجننى، بتخلينى بمكانة مش بتاعتى، الروب واسع عليا والعرش عال عليا".