الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لبنان تضع خطة لإعادة هيكلة الديون.. والمركزي يعلن آلية لتمويل الصناعة

لبنان
لبنان

أعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، عن وضع خطة لإعادة هيكلة الديون، موضحا، خلال اجتماعه بمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم وضع خطط لإعادة هيكلة المصارف ومصرف لبنان، وللإصلاح المالي والإداري والشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

 

الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة حسان دياب، صرح في وقات سابق، بأن بلاده لن تسدد ديونًا خارجية مستحقة بقيمة 1.2 مليار دولار في شكل سندات دولية، وفق وكالة الأنباء اللبنانية.

 

من جانبه أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في بيان اليوم، عن إيجاد حل دائم للصناعيين الذين يبيعون منتجاتهم في السوق المحلية، وأولئك الذين يقومون بتصديرها، وذلك بالتوافق مع رئيس مجلس الوزراء حسان دياب ووزير الصناعة عماد حب الله.

 

يقضي قرار الحاكم سلامة بإنشاء منصة تعمل لخدمة الاقتصاد اللبناني من خلال توفير تسهيلات قصيرة الأجل للمستوردين والمصدرين، بالشراكة مع المصارف اللبنانية المحلية وبالتنسيق مع جمعية الصناعيين اللبنانيين ووزارة الصناعة.

 

وبحسب البيان الصادر تشكل المنصة مبادرة مالية إنقاذية ترمي إلى جمع نحو 750 مليون دولار أمريكي، وإنشاء برنامج إقراض مستدام وقابل للتطوير لمساعدة الصناعيين الصغار والمتوسطي الحجم على تمويل استيراد المواد الأولية بما يقارب 3 مليارات دولار سنويا.