الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 03:12 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

في ذكرى رحيل فارس الكوميديا.. تعرف على أشهر أفيهات محمد عوض

محمد عوض
محمد عوض

تحل اليوم الخميس ذكرى وفاة فارس الكوميديا الفنان محمد عوض، الذي اشتهر بخفة دمه وحركاته البهلوانية، حيث رحل عن عالمنا بعد صراع طويل مع مرض السرطان عام 1997.

محمد عوض وخطوات الشهرة

بعد تخرج الفنان محمد عوض الذي ولد وتربى في منطقة العباسية عام 1932، التحق بفرقة التليفزيون المسرحية، ثم درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ يخطو أولى خطواته في عالم الشهرة بعدما التحق بالعمل في المسرح الكوميدي الأول بمصر والعالم العربي حينها "مسرح الريحاني" عام 1956 وكانت بدايته المسرحية في مسرحية "جلفدان هانم".

أعمال محمد عوض

قدم على مسرح التليفزيون العديد من أشهر المسرحيات التي اعتبرت محطات هامة في تاريخ المسرح المصري أبرزها: "الطرطور" و"نمرة 2 يكسب" و"مطرب العواطف" و"طبق سلطة".

ومن أشهر افلامه فيلم "أي أي، سفاح في مدرسة المراهقات، أحلام اليقظة، الواد الغبي، إخواته البنات،غرميات عازب"، ومن أبرز مسلسلاته "البراري والحامول، البلياتشو، حكايات فكهاية، ناس ولاد ناس، عش المجانين".

ويتعبر مسلسل "برج الحظ" من أشهر أعمال محمد عوض في التلفزيون.

اشتهر بالعديد من الإفيهات الكوميدية، منها "انا عاطف الأشموني مؤلف الجنة البائسة" في مسرحية "جلفدان هانم"، و"أخويا..أسلم عليه"، و"اتنين واتنين خمسة" من مسرحية "نمرة اتنين يكسب"، و"بابا.. اعلى يا بابا" من فيلم "مدرسة المشاغبين".

تزوج محمد عوض مرة واحدة من فتاة من خارج الوسط الفن يتدعى قوت القلوب مازن وانجبا ثلاثة أبناء جمعيهم اقتحموا عالم الفن وهم المخرج عادل عوض الذي انجب الفنانة الشابة جميلة عوض، ومصمم الاستعراضات عاطف عوض الذي تزوج من الفنانة رانيا فريد شوقى وأنجب منها فريدة وملك، والممثل علاء عوض.

اقرأ أيضًا: في عيد ميلادها الـ36.. أبرز إطلالات النجمة التركية بيرين سات (صور)