الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تُحصل الحكومة رسوم جمع القمامة؟

قمامة
قمامة

أعلن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، توقف محصلي الوزارة عن تحصيل الرسوم الخاصة بالنظافة، بدءًا من شهر يونيو من العام الجاري.

ونفى المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ما تم تداوله من بعض المواطنين عن تحصيل رسوم النظافة من خلال إضافة تكاليفها لفاتورة المياه.

وأضاف رسلان في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أنهم لم يتلقوا أي خطاب من وزارة التنمية المحلية بخصوص ذلك الأمر.

وأكد حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن ما يشاع عن تحصيل الوزارة لرسوم النظافة على فاتورة الغاز الطبيعي غير صحيح.

وأشار "عبد العزيز"، إلى أنهم لم يتلقوا أي خطابات من زارة التنمية المحلية، لافتا إلى أن الوزارة لن توافق على ذلك نظرًا لأنها أثارت غضب المواطنين وقد يمتنعون عن دفع الفاتورة بأكملها.

هيئة النظافة

قال اللواء عادل أبو حديد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إن أفضل طريقة لتجميع الرسوم الخاصة بهيئة النظافة كانت فواتير الكهرباء، مؤكدًا أن المواطنين يرفضون دفعها في فاتورة منفصلة.

وأضاف أبو حديد، أن هيئات النظافة حاولت أن تجمع رسوم النظافة بنفسها لكنها فشلت فشل ذريعًا في ذلك وخسرت مبالغ طائلة.

وأقدمت وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة قبل ذلك على فصل الرسوم في فاتورة منفصلة عن الخاصة بعداد الكهرباء، لكنهم فشلوا أيضًا في تجمعيها، بسبب امتناع المواطنين عن سداد المبلغ المحدد.

اقرأ أيضًا: بعد توقف ”الكهرباء” عن جمعها.. هل تلجأ الحكومة لتحصيل رسوم النظافة على فاتورة المياه؟

وتواصلت وزارة التنمية المحلية مع رؤساء هيئات النظافة، وقررت الاجتماع بهم لإيجاد حلول جذرية ومناسبة لتحصيل رسوم النظافة كاملة دون التعرض لخسائر كبيرة، خاصة مع وجود بعض التغيرات في الرسوم الخاصة بجمع القمامة، والتي قد تزيد لـ30 جنيهًا شهريًا، وكانت قبل ذلك لها ثلاث مبالغ 4 جنيهات، و6 جنيهات، و9 جنيهات.

وكان المحافظون يحددون المبالغ الخاصة بتجميع القمامة، ولا تتدخل وزارة الكهرباء أو التنمية المحلية في ذلك، وجاء اختلاف الأموال التي تجمع باختلاف المناطق الراقية والمتوسطة والشعبية، في محافظة القاهرة، أما محافظة أسيوط فكانت تحدد المبلغ حسب بعد المسافة بين جامعي القمامة والأماكن التي يذهبون إليها.