الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:23 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

تفاصيل الدورة الـخامسة لمهرجان المسرح الشبابي بشرم الشيخ

مهرجان شرم الشيخ المسرحي
مهرجان شرم الشيخ المسرحي

كشف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابى برئاسة الفنان والمخرج مازن الغرباوي، عن تفاصيل جائزة التأليف المسرحي بالدورة الخامسة من عمر المهرجان، والتى ستعقد فى الفترة من 1 -7 إبريل 2020 بمدينة شرم الشيخ.

وقال رئيس ومؤسس المهرجان المخرج مازن الغرباوى: نهدف من خلال الجائزة إلى تشجيع حركة الكتابة المسرحية المصرية والعربية لدى الكتاب الشباب، فالكثير من المخرجين والفرق المسرحية تعاني من عدم وجود نصوص جديدة.

وعن أسماء لجنة تحكيم هذه المسابقة، قال الغرباوي: اخترنا خبرات مسرحية مصرية وعربية لتحكيم تلك الجائزة، وجميعهم كتاب كبار فى عالم المسرح ولهم تجاربهم الإبداعية.

وأكد "الغرباوي" أن فى مقدمة لجنة التحكيم، الكاتب المصرى أيمن سلامة، والكاتب السعودى الدكتور سامى الجمعان، والكاتب الأردنى مفلح العدوان، ومقرر تلك اللجنة ومنسقها الكاتبة والناقدة داليا همام.

وعن إهداء الجائزة هذا العام، قالت الدكتورة إنجى البستاوى مدير المهرجان، إن الجائزة مهداة هذا العام لروح الأستاذ الدكتور والكاتب الراحل أحمد سخسوخ، الذى أعطى للمسرح المصرى والعربى الكثير من الكتابات المسرحية والنقدية.

وأضافت مديرة المهرجان، أن الجائزة (للنص المسرحى الطويل والقصير والمونودراما)، لا تقبل النصوص المعدة عن أصول مسرحية أو غير مسرحية، وذلك حرصًا وبحثًا عن الكاتب الدرامى المسرحى الشاب، ودعمًا للطاقات والأقلام الشابة الصاعدة والمتسلحة برؤية علمية ترنو للتقدم به.

ومن شروط الجائزة: ألا يزيد عمر المتسابق فى شهر أبريل 2019 عن (40) سنة، وأن يتقدم الكاتب بنص واحد لأحد أفرع المسابقة، ولا يسمح بالمشاركة لنفس الكاتب لأكثر من فرع، وألا يكون النص المقدم قد نشر فى أية مطبوعة ورقية، أو على المواقع الإليكترونية، أو قدم مسرحيًا فى أية جهة كانت، بما فيها فرق الهواة، ويتم فتح باب التقدم بالنصوص اعتبارًا من يوم الإثنين 30 ديسمبر 2019، إلى الخميس 30 يناير 2020 (لمدة شهر كامل)، ولن تضع أمانة الجائزة أى اعتبار للنصوص التى ترد لها بعد هذا التاريخ، كما أن المسابقة مفتوحه أمام كتاب المسرح المصريين، ومن جميع البلاد العربية، أو العرب المقيمين فى بلاد المهجر المختلفة.

ومن ضمن الشروط أيضًا التى وضعتها إدارة المهرجان، أنه يفضل أن تكون النصوص بالعربية الفصحى، ويتم إلغاء الجائزة إن ثبت أن النص منتحل أو مسروق، كما أن النصوص المقدمة للجائزة لا ترد لأصحابها، ولا يجوز الطعن على قرارات لجنة التحكيم بأى شكل من الأشكال، ويشترط أيضًا ألا يكون قد شارك المتسابق بنصه فى مسابقة أخرى مهما كان مستواها العلمى والفكرى.

وكشف الفنان طارق صبرى المدير التنفيذى للمهرجان، عن الجوائز المقدمة، قائلاً: الجوائز كثيرة ومتعددة للفائزين، أولها نشر النصوص الفائزة فى كتاب، وذلك لإتاحتها للمخرجين والممثلين ودارسى المسرح، وذلك مع تقديم نقدى وتحليلى لتلك النصوص الفائزة، كما تتم استضافة الفائزين بالجوائز الثلاثة لحضور فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى، ويكرم أيضًا الفائزين فى حفل ختام المهرجان، مع منحهم شهادات تقديرية إضافة لدرع المهرجان، بحضور لجنة تحكيم النصوص، كما يقام لهم مؤتمرًا صحفيًا خلال فعاليات المهرجان؛ للتعريف بكتاب النصوص الفائزة، وإلقاء الضوء على منجزهم الإبداعي.

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى تنطلق دورته الخامسة بمدينة شرم الشيخ، فى الفترة من ١ إلى ٧ أبريل، لعام 2020 وتترأسه شرفيًا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان الكبير والنجم محمد صبحى، ويديره الدكتورة إنجى البستاوى، ويديره تنفيذيًا الفنان طارق صبرى، ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وخالد فودة محافظ جنوب سيناء، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار.