الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي: النهوض باللغة العربية واجب وطني للحفاظ على الهوية

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

طالب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، بالحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها، وعدّ ذلك من باب الضرورة الملحة والواجب القومي في سبيل الحفاظ على هويتنا العربية والإسلامية، وشدد على أهمية استعادة لغتنا الفصيحة والنهوض بها، كونها أداة التواصل والتعبير عن هويتنا وحضارتنا العريقة.

وقال مفتي الجمهورية في كلمته اليوم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، إنّ العربية هي لغة القرآن الكريم، مصداقا لقول المولى عز وجل: {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}، وحسبها هذا الشرف، مشيرا إلى أنّ اللغة العربية أوفر اللغات من حيث المعاني والمواد على مستوى العالم، وهي بذلك تكون أوفى بالتعبير عن دقائق الحاجات الإنسانية، وتلك وظيفة أي لغة في الأساس.

واستدل مفتي الجمهورية بقول الله تعالى: "ولقد نعلم أنّهم يقولون إنّما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين"، على أهمية اللغة العربية في فهم آيات القرآن الكريم وتوضيح مقاصدها وتبيين معانيها، باعتبار القرآن الكريم نزل بلسان عربي فصيح معجز، في عصر كان العرب فيه يتباهون ببلاغة لغتهم ويتفاخرون بفصاحة ألسنتهم.

وأوضح مفتي الجمهورية أنّ وظيفة اللغة في المجتمعات لا تقتصر على التواصل فحسب، بل هي الأداة التي يفكر بها الإنسان والوعاء الذي يحفظ التراث الثقافي، وهي العامل الأول في انتشار الثقافة والتحضر.

وقال المفتي إنّ اللغة أحد أهم مكونات المجتمع الإنساني الرئيسة، بل هي السبب الأول في نشوء الحضارات، لأن التواصل الذي يتم عن طريق اللغة يعد اللبنة الأساسية في عملية البناء والعمران، كما أنّ قوة وبلاغة اللغة تعبران بشكل كبير عن تماسك المجتمع الناطق بها، وتعكسان اهتمامه بها وبقواعدها، وبعلومها وآدابها وضوابطها.