الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:15 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوسف زيدان وفراس السواح في مرمى النيران بسبب طه حسين .. القصة كاملة

يوسف زيدان وفراس السواح
يوسف زيدان وفراس السواح

تصدر الروائي يوسف زيدان، والكاتب السوري فراس السواح خلال الساعات الماضية، محركات البحث بموقع "جوجل" وتريند مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعد تصريحاتهما الأخيرة خلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة "تكوين الفكر العربي"، وذلك بعد طرح أحدهما سؤالا على الأخير، وقال: "أنت أهم أم طه حسين"، وهذا الأمر الذي أثار موجة غضب في الأوساط الثقافية.

يوسف زيدان وفراس السواح يثيران غضب الأوساط الثقافية

وخلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة "تكوين الفكر العربي"، الذي أقيم تحت عنوان "خمسون عاما على رحيل طه حسين.. أين نحن من التجديد اليوم"، طرح يوسف زيدان سؤالا على الكاتب فراس سواح، وقال: "أنت أهم أم طه حسين؟"، ليرد الأخير "أنا أهم وأنت أهم".

وبعد تعرض الثنائي لهجوم شديد وانتقادات حادة، قال فراس السواح: "ما قولته مجرد دعابة وعلى سبيل المزاح فقط مع الكاتب والروائي يوسف زيدان".

أبرز المعلومات عن طه حسين "عميد الأدب العربي"

- كاتب ومفكر وأديب مصري، ولد في 15 من نوفمبر عام 1889 بمحافظة المنيا، ولقب بعميد الأدب العربي، لتبحره في العلم والأدب العربي.

- فقد الأديب طه حسين بصره منذ طفولته، وهذا لم يمنعه من طلب العلم، فالتحق بالأزهر للدراسة الدينية والاستزادة من العلوم العربية.

- وفي عام 1902 تخرج من الأزهر وحصل على الشهادة، وبعدها شغل منصب عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، كما عُين وزيرا للتعليم في مطلع الخمسينيات من القرن العشرين.

- ويعد طه حسين أحد أبرز أعلام التنوير في مصر الحديثة، وكان صاحب مشروع فكري تأثر بعدد من المفكرين العرب وأيضا الغربيين.

- وحصل طه حسين على الدكتوراه من جامعة "السوربون" بفرنسا عن دراسته فلسفة ابن خلدون الاجتماعية.

- وكان من أبرز مؤلفاته: " رواية قصة حياته "الأيام"، وحديث الأربعاء، دعاء الكروان، الحب الضائع، ورواية جنة الحيوان، من الشاطئ الآخر".

- وفي أكتوبر من عام 1973، رحل عن عالمنا الأديب طه حسين، عن أربعة وثمانين عاما، وقضى عمره في إنارة الطريق لتلاميذه، وقد أثرى المكتبة العربية بأكثر من أربعين كتابا.