الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 06:48 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطريق ترصد فرحة مزارعي البحيرة بحصاد محصول القمح

مزارعى البحيرة
مزارعى البحيرة

تشهد قرى مراكز محافظة البحيرة، هذه الأيام موسم حصاد القمح وسط مشاركة وفرحة جميع المزارعين في عملية الضم والدراس، وذلك قبل تسليمه للصوامع والشون الجاهزة لتخزينه، وسط استعدادات مكثفة لمديريات التموين والزراعة بالمحافظة، للتسهيل على المزارعين.


رصدت "الطريق" أعمال حصاد القمح، وذلك بعد أشهر من المتابعة والجهد لجميع مزارعي القرية حتى يحصلوا على محصول جيد والذى يطلقون عليه "الذهب الأصفر" نظرًا لأهميته الاستراتيجية.


وقال عبد رمزي، أحد مزارعي القمح بقرية الطويلة التابعة لمركز الرحمانية بمحافظة البحيرة، إننا كمزارعين ننتظر حصاد محصول القمح من العام للعام ونؤجل كل مصالحنا حتى يتم حصاد القمح لجنى ثمار جهدنا طوال العام لنقوم بتخزين متطلبات المنزل وبيع باقي المحصول.


وقال باسم عبد الواحد، أحد مالكي أراضي القمح، إن عملية الحصاد أصبح أسهل بكثير من الأول من خلال الماكينات الحديثة للضم والدراس، وتشوين المحصول هو الوحيد الذي يحتاج إلى الأيدي العاملة.


وأضاف عبد الواحد أن السعر هذا العام أفضل من الأعوام السابقة، معبراً عن فرحته بقرار زيادة سعر توريد القمح، لأن الزرعة اصبحت تتحمل علي الفلاح الكثير من الأعباء لزيادة أسعار البذور والأسمدة والمبيدات وأجر العمال ومعدات الحصاد.


ومن جانبها أكدت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، استمرار توريد محصول القمح لموسم 2024، والتزام المحافظة بتنفيذ تكليفات رئيس مجلس الوزراء للوصول إلى الكميات المستهدفة وتذليل أية تحديات أو معوقات في هذا الشأن، مع تقديم كل الإجراءات والتيسيرات للمزارعين والموردين لتعزيز نسب التوريد وتحقيق المستهدف.
وأشارت نائب المحافظ، إلى أن شون وصوامع المحافظة والبالغ عددها 37 شونة وصومعة ومركز تجميع بنطاق المحافظة، استقبلت 2885 طن قمح حتى صباح اليوم، من إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام التي تبلغ 290 ألفا و89 فدانا.

وأضافت أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة وضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، مع استمرار متابعة كل التقارير الخاصة بأعمال التوريد من غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال التواصل مع الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية، وذلك لمتابعة الكميات التي يتم توريدها من محصول القمح يوميا بالصوامع والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وأكد المهندس موافق محمود محمود ساري، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، انه تم الاستعداد لاستقبال محصول القمح بعدد 27 شونه و إجمالي السعة التخزينية لها 309598 طن ، و عدد 3 صومعة بإجمالي السعة التخزينية للصوامع 120000 طن ، و عدد 3 بنكر بسعة تخزينيه للبناكر 85000 طن.
وأشار وكيل الوزارة إلى أن الدولة تقدم كافة أشكال الدعم للمزارعين، وخاصة مزارعي المحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها القمح، وهو ما تجلى في قرار مجلس الوزراء بزيادة سعر استلام المحصول إلى ٢٠٠٠ جنيه بدلا من ١٦٠٠ جنيه، للأردب، بهدف تشجيع وتحفيز المزارعين وضمان حصولهم على عائد مجزي.