الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:47 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة أسرية: الإنترنت أصبح واقعا سواء للتعلم أو للترفيه

 داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، أن تواجد أولادنا علي الإنترنت بشكل يومي أصبح واقعا سواء كان ذلك للتعلم بعد انتشار التعليم أون لاين أو للترفيه والتواصل مع أصدقائهم لذلك أصبح هناك أهمية حرص أولياء الأمور إلي توفير بيئة آمنة لأولادهم أثناء استخدامهم الإنترنت.

وتابعت: أن حماية الأبناء من مخاطر الإنترنت بالرقابة والتوعية أصبح أمر حتمي لحمايتهم من المحتوي الضار والغير مناسب لأعمارهم وكذلك حمايتهم من إدمان الإنترنت الذي يؤثر بشكل كبير علي تواصلهم الاجتماعي مع البيئة المحيطة وكذلك مضيعة كبيرة للوقت علي حساب دراستهم وانتظامهم في المدرسة.

وأضافت: هناك أدوات وبرامج تقنية عديدة تتيح القدرة على الإشراف على المحتوى الذي يمكن للأبناء الوصول إليه عبر الإنترنت حتى لو كان الأهل خارج المنزل كما يمكن باستخدام برمجيات خاصة تحديد مدة استخدام الأبناء للإنترنت.

ولا بد من تثقيف أولادنا في كيفية التعامل مع الإنترنت لحمايتهم و الحفاظ علي خصوصيتهم حتى لا يتعرضوا للخطر.

واختتمت: خصصوا لأولادكم وقتا لممارسة الهوايات والقراءة وغيرها من الأعمال بعيدا عن العالم الافتراضي شاركوهم في ذلك ولا تنسوا أن تكونوا لهم قدوة.

أبرز التطبيقات التي تسهل عليك مراقبة أجهزة أطفالك هي:

1- Net Nanny

يستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لحظر المحتوى المشكوك فيه قبل أن يراه طفلك. ويمكن للتطبيق فلترة مواقع ويب معينة ومراقبة النشاط الرقمي لطفلك، كما يمكنه مراقبة وتقييد وقت الشاشة.

وتقوم ميزة (موجز العائلة Family Feed) الموجودة في التطبيق بالإبلاغ عما يبحث عنه طفلك عبر الإنترنت والتطبيقات التي يستخدمها، كما يمكنها تنبيهك إلى محتوى مثل المواد الإباحية والأسلحة والمخدرات. التطبيق متاح لجميع أنظمة التشغيل بما في ذلك: Android و iOS، وWindows و macOS.

2- Norton Family

يعمل هذا التطبيق على جدولة الوقت وتصفية الويب والمراقبة على كل من iOS وأندرويد، لكن إدارة التطبيقات ومراقبة الرسائل النصية لا تعمل في نظام iOS على الإطلاق.

يأتي برنامج Norton Family مجانًا إذا اخترت أحد أكثر مجموعات برامج مكافحة الفيروسات تكلفة من Norton، مثل Norton 360 Deluxe، والتي غالبًا ما يتم خصمها إلى أقل من 50 دولارًا في السنة. بهذا السعر، يعد الحصول على Norton Family جنبًا إلى جنب مع حماية Norton الممتازة من الفيروسات أمراً لا يحتاج إلى تفكير.

3- Kaspersky Safe Kids

يراقب التطبيق أنشطة أطفالك على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة ماك وكذلك على الهواتف الذكية. والأفضل من ذلك، أن سعر التطبيق 15 دولارًا فقط سنويًا (هناك نسخة تجريبية مجانية لمدة 7 أيام) وتتيح لك الخطة المجانية تعيين حدود زمنية وتصفية مواقع الويب وإدارة التطبيقات الأخرى.

كما يعمل التطبيق على تحديد المواقع الجغرافية في كل من iOS و أندرويد، وكذلك مراقبة الويب وجدولة الجهاز. لكن إدارة التطبيقات محدودة على نظام iOS، ولا يمكن لتطبيق iOS مراقبة المكالمات أو الرسائل النصية على الإطلاق.

4- Qustodio

يحتوي التطبيق على برامج متوافقة مع أجهزة ماك وأندرويد، ويتيح تعيين حدود زمنية، إضافة إلى تحديد المواقع الجغرافية، الذي يوضح مكان وجود جميع الأطفال في وقت واحد.

5- OutPact

يسمح هذا التطبيق للوالدين منع الأطفال من الوصول إلى تطبيقات معينة، أو تصفح مواقع الويب، ومراقبة مواقعهم الجغرافية من خلال تقنية GPS، وجدولة وقت الشاشة والأنشطة المتكررة، مثل: وقت النوم، وحظر الوصول إلى الإنترنت والتطبيقات في أي وقت.

6- Screen Time

يساعد Apple for Kids الآباء على إعادة تعيين رموز المرور واتخاذ الإجراءات إذا اشترى الأطفال شيئًا عن طريق الخطأ، ويمكنهم أيضًا إدارة مجموعات العائلة، وباستخدام النظام الأساسي، يمكن للوالدين أيضًا مساعدة الطفل على تسجيل الدخول إلى أجهزة أبل باستخدام معرف أبل الخاص بهم، وإنشاء رمز مرور للجهاز، واستخدام Family Sharing للوصول إلى التطبيقات والمحتوى المشتراة.

7- ESET Parental Control for Android

التطبيق يتميز بقدرته على التحكم في المحتوى الذي يعرضه حسب عمر الطفل، فمن الممكن أن يقوم بتغير المحتوى حسب عمر الطفل، ويتم هذا من خلال قيام أحد الوالدين بإرسال رسالة تذكير قبل البدء في استخدام التطبيق، كما أنه من الممكن أن يتم تحديد الفترة المسموح للطفل بها باستخدام الهاتف.

ومن خلال هذه المميزات العديدة يصبح هذا التطبيق أحد التطبيقات الرائعة التي يساعد استخدامها على الحفاظ على الأطفال الصغار.

8- MMGuardian

يعد هذا التطبيق واحدا من التطبيقات المتخصصة في مجال مراقبة الطفل ورصد ما يقوم به خلال استخدام الهاتف الذكي، وتستطيع من خلاله مراقبة الرسائل والمحادثات عبر تطبيقات المحادثة ومراقبة شبكة الإنترنت وما يتم تصفحه، وكذلك مراقبة سجلات استخدام التطبيقات على هاتف الطفل عن بعد، كذلك يمكن قفل أو فتح هاتف الطفل عن بعد، بالإضافة إلى إمكانية تصفبية محتوى البالغين على هاتف طفلك باستخدام ميزة تصفية الويب.

9- Bark

يراقب النصوص ورسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى موقع يوتيوب، وأكثر من 20 موقعا من مواقع التواصل الاجتماعي بحثا عن أي محتوى مشكوك فيه قد يبحث عنه الأطفال أو يشاهدونه، ليقوم بإرسال تنبيهات للوالدين، إذا اكتشف أي محتوى ضار قد يتعرض له الطفل عبر الإنترنت.

كما يتيح التطبيق للوالدين ضبط وقت الشاشة وإدارته، وتصفية مواقع الويب، حيث يمكنك السماح بمواقع معينة أو حظرها، أو حتى فئات كاملة، مثل خدمات البث، والألعاب عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير.

10- Google Family Link

التطبيق يتيح للآباء إنشاء حساب جوجل للطفل إذا كان عمره أقل من 13 عاما، مع إمكانية الوصول إلى معظم خدمات جوجل، مثل بريد جيميل وخدمة الصور، بالإضافة إلى إمكانية تتبع حساب الطفل وإرشاده إلى المحتوى المناسب.

يمكن للوالدين الموافقة على التطبيقات التي يريد الأطفال تنزيلها أو رفضها، ويرشح التطبيق بعض التطبيقات التي يوصي بها المعلمون والتي يمكن للوالدين إضافتها مباشرة إلى هاتف الطفل، ويتضمن أدوات تحكم أخرى، مثل وقت الشاشة، وقفل الهاتف لوقت العائلة وتتبع الموقع.

التطبيق متاح مجانا لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد في آب ستور، ولمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي.