الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:42 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وثيقة أمريكية تفضح إسرائيل في غزة.. «انقلب السحر على الساحر»

القدس المحتلة
القدس المحتلة

أظهرت وثيقة داخلية لوزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأحد، كشفتها شبكة الإذاعة الأميركية "NPR"، أن إدارة بايدن قلقة من أن "إسرائيل" ترتكب خطأ استراتيجياً كبيراً في حرب غزة.

ووفقاً للوثيقة، فإن إسرائيل تنفي الضرر الكبير لأجيال، لسمعتها في جميع أنحاء العالم؛ في الوقت الذي علق فيه المشرف على الشؤون العامة العالمية في وزارة الخارجية لمسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية، قائلاً إن كلاً من الولايات المتحدة و"إسرائيل" "تواجهان مشكلة مصداقية كبيرة بعد العمليات العسكرية في غزة"، مؤكدةً أن نشاط الجيش الإسرائيلي في غزة لا يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم.

وقالت الوثيقة إنهم قلقون من أنهم في إسرائيل، ويرتكبون خطأ استراتيجياً كبيراً في الطريقة التي يتعاملون بها مع الضرر الذي لحق بسمعة إسرائيل بسبب الحرب، مضيفة توصية بالضغط على المسؤولين الإسرائيليين بشأن هذه القضية.

وبحسب شبكة "NPR"، فإن الاختلافات الحادة في وجهات النظر بين البلدين تُظهر "اتساع الصدع بين إسرائيل وحليفتها الكبرى الولايات المتحدة". كما أشاروا إلى أن "سلوك إسرائيل في الحرب أدى إلى شرخ في العلاقات".

من جانبها، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن قلق مسؤولين في حكومة الاحتلال على صورة "إسرائيل" أمام الرأي العام العالمي، مؤكدين أنها "لم يسبق أبداً أن كانت بهذا السوء".

ووفق "يديعوت أحرونوت"، فإنّ المسؤولين في حكومة الاحتلال اعترفوا بأن حدة الاتهامات ضد "إسرائيل" تتزايد عالمياً، وسط وجود دلائل بقيام جنود "الجيش" الإسرائيلي بارتكاب أعمال "عنف جنسي" ضد الفلسطينيين.

ولفتت الصحيفة إلى قلق الإسرائيليين من صورتهم العالمية بسبب ما تنشره بعض وسائل الإعلام الأميركية مؤخراً عما يجري في غزة، مشيرةً إلى أنها تورد تقارير قاسية من غزة، ومواقف تنتقد "إسرائيل"، مطالبةً بوقف فوري ودائم لإطلاق النار.

وتابعت أن التقارير التي تعرض حالياً توثق صور الأطفال الذين يتضورون جوعاً، والمصابين بصدمات نفسية، ودمار المنازل والمستشفيات، من جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، وهذا ما لا يخدم صورة "إسرائيل" أمام الرأي العام.

ووفق الصحيفة، تكشف التقارير أيضاً عن تآكل مكانة "إسرائيل" في واشنطن على خلفية التصعيد الذي تقوم به خلال عملياتها في غزة، وقد انعكس ذلك بوضوح في تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن "خط أحمر" فيما يتعلق بعملية عسكرية إسرئيلية في رفح.

اقرأ أيضًا:

يأتي ذلك في وقتٍ عبّرت فيه وسائل إعلام إسرائيلية عن "خشيتها من المواجهات التي يخوضها نتنياهو مع كبار المسؤولين الأميركيين"، وسط تخوف من "تقليص واشنطن المساعدات الأمنية والعسكرية"، الأمر الذي يعرض "إسرائيل" للخطر.