الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:51 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التجارة: نصدر سلع بـ 35 مليار دولار سنويًا على الرغم من الأزمات

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة

قال وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس أحمد سمير، إن الصناعة المصرية تحتاج إلى العلم المقدم من الجامعات وبعض الإجراءات التي تجعل المنتج الصناعي مطابقا للمعايير الدولية.

وأضاف "سمير"، في كلمته خلال ندوة مع طلاب جامعة النيل الأهلية، أنه هناك هدف للدولة وهو الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات سلع أو منتجات بترولية أو خدمات، ويتطلب ذلك شروطا لتحقيقه أبرزها القدرة المالية لشراء بضائع ومواد خام لتغطية التصنيع بالسوق المحلي وتوفير آلات ومعدات وعمالة مدربة وقيادات قادرة على إنتاج الـ100 مليار دولار، واللوجستيات وسوق لتصريف الإنتاج خارجيًا.

وأشار إلى أنه ومنذ عامين ولا تزال مصر تحافظ على تصدر سلع بحوالي 35 مليار دولار رغم الأزمات والتي كان أبرزها جائحة كورونا وما ترتب عليها من غلق جزئي أو كلي حتى ظهور المصل للفيروس، وبدء الانفتاح مرة أخرى وأزمتي النقل والتضخم العالميتين، ثم تأثر الجميع بأزمة الحرب الروسية الأوكرانية وخروج الأموال الساخنة.

وتابع: "يساهم قطاع الصناعة بحوالي 19% من ناتج مصر وهبط إلى 11% بسبب الأزمات العالمية، وعاد إلى الارتفاع مرة أخرى إلى 16% الأيام الحالية"، لافتا إلى حروب تجارية كبيرة من الدول خلال الآونة الأخيرة.

موضوعات متعلقة