الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:50 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من وحي مسلسل حق عرب.. كيف تعلم ابنك على الجنتلة والشهامة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يجسد مسلسل حق عرب نموذج فريد للقيم النبيلة من خلال شخصية "عرب السويركي" التي يلعبها النجم أحمد العوضي، حيث تظهر تصرفاته مزيجا من الشهامة والجنتله التي تسعى كل عائلة لتعليمها لأبنائها.
وفي التقرير التالي نستعرض 5 خطوات عملية لتنمية هذه الصفات الحميدة في أطفالك، مستوحاة من سلوك "عرب السويركي" في مسلسل حق عرب وفقا لما ذكرته الدكتورة إيمان عبد الله في تصريح خاص ل "الطريق".
وقالت خبير العلاقات الأسرية والنفسية،: "إنه منذ فجر التاريخ، سعى الإنسان لتربية جيل يتمتع بالقيم الأخلاقية النبيلة، ومن أهمها الشهامة والجنتلة ".
وأضافت: "الشخص الشهم هو الذي يقدم المساعدة دون انتظار مقابل، يدافع عن المظلوم، ويقف ضد الظلم أينما وجد، أما الشخص الجنتلمان فهو صاحب أخلاق رفيعة، يعامل الآخرين باحترام وتقدير، ويظهر سلوك مهذب في جميع المواقف".
وأردفت: "في مسلسل حق عرب، نرى نموذجا رائعا لشخصية تتمتع بهذه الصفات، ألا وهي شخصية عرب السويركي التي يجسدها النجم أحمد العوضي".
فما هي الخطوات التي يمكننا اتباعها لتربية ابننا على الشهامة والجنتلة ؟
1. غرس القيم الأخلاقية:
يجب أن نبدأ بتعليم ابننا أهمية القيم الأخلاقية مثل الصدق، الأمانة، العدل، والمسؤولية. يجب أن نشجعه على مساعدة الآخرين دون انتظار مقابل، وندافع عن المظلوم، ونقف ضد الظلم.
2. القدوة الحسنة:
لا ننسى أن الأطفال يتعلمون من خلال السلوكيات التي يرونها من آبائهم وأمهاتهم. لذلك، يجب أن نكون قدوة حسنة لهم في سلوكنا وتصرفاتنا.
3. تشجيع المشاركة والتفاعل:
يجب أن نشجع ابننا على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين. فهذا سيساعده على تنمية مهارات التواصل والتعاون، وتعزيز شعوره بالمسؤولية تجاه المجتمع.
4. قراءة القصص والحكايات:
يمكننا قراءة القصص والحكايات التي تظهر نماذج إيجابية لشخصيات شهمة وجنتلمان. فهذا سيساعد ابننا على تكوين صورة ذهنية إيجابية عن هذه الصفات.
5. المكافأة والتشجيع:
يجب أن نكافئ ابننا ونشجعه عندما يظهر سلوك شهم أو جنتلمانا. فهذا سيعزز هذه الصفات لديه ويشجعه على تكرارها.
ختاما، تربية ابننا على الشهامة والجنتلة مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا. ولكن، باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكننا مساعدته على تنمية هذه الصفات الإيجابية التي ستجعله شخصا محترما ومحبا من الجميع...