الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:30 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد سيد أحمد يكتب: أهمية إدارة الامتثال

تسعى إدارة الامتثال إلى ضمان عمل المنظمة ضمن الحدود القانونية والأخلاقية التي تحددها السلطات مع تجنب أي عقوبات قانونية أو مالية محتملة قد تنشأ عن عدم الامتثال. لا يمكن إنكار أهمية إدارة الامتثال.

يمكن أن يكون لعدم الامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية عواقب بعيدة المدى للشركات، بما في ذلك فقدان ثقة العملاء والأضرار السمعة والخسائر المالية.

تعمل فوائد الامتثال مع بعضها البعض لحماية شركتك من عدة مَخاطر وتحديات وهذا ما يجعل الاهتمام بالامتثال أَمر لا مفر منه، كما يوفر المعيار الأكثر ضمانًا لنجاح الشَركات وتفوقها على المنافسين.

لذا أصبح من الواجب إطلاق سهامك نحو بناء الثقافة العامة عن هذا المفهوم (الامتثال) والخوض في تطبيقاته العملية عبر حضور دورات تدريبية في الحوكمة والمخاطر والامتثال، لا سيما َأنها ستسهم بنجاح شركتك والعناية بها عبر إخضاعها لأهم قواعد الامتثال لما تلعبه من دوراً مهماً في تعزيز نجاح واستدامة الأعمال في عصرنا هذا، من خلال الالتزام بالقوانين والمعايير الأخلاقية، تتمكن الشركات من بناء سمعة قوية وكسب ثقة العملاء والشركاء، كما لا يقتصر دور الامتثال على تجنب المخاطر والعقوبات، بل يمتد ليشمل تعزيز الكفاءة التشغيلية، تحفيز الابتكار، ودعم التنمية المستدامة، كما يجب على الشركات أن تدرك أن الامتثال ليس مجرد مسؤولية تنظيمية، بل هو استثمار طويل الأمد يسهم في بناء بنية تحتية قوية للأعمال، في عالم يتسم بالتغير المستمر والتطور السريع، يصبح الامتثال جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية الشركات لضمان نجاحها واستمراريتها. بالتالي، يجب على اصحاب الشركات ومتخذي القرار أن يتجهوا إلى تعزيز أهمية إدارة الامتثال في الشركات.

"بالبلدي ما هي إدارة الامتثال ودورها في تحسين الشركات"

بالبلدي كده في مثل بيقول (امشي عدِل يحتار عدوك فيك) الامتثال هنا معناه امشي صح والتزم بالقوانين والتعليمات سواء خارج الشركة أو داخل الشركة وطبعا مش كلنا عارفين كل التعليمات والقوانين فبنحتاج واحد فاهم يوضح لنا القوانين والتعليمات علشان نلتزم بها اللي هو (مدير إدارة الامتثال) طب هتقولي أنا لو مشيت صح والتزمت بكل القوانين هدفع فلوس كتير للدولة أقولك خلي بالك إنت لو معملتش كده هتيجي مرة واحدة تحصلك مشكلة وهتدفع غرامات أكتر بكتير من اللي إنت خالفت القوانين ومدفعتهوش ده غير سمعتك وسمعة الشركة اللي ممكن تتدمر بسبب موضوع زي ده يبقا أنت لو صاحب شركة تدفع فلوس بشكل قانوني وتلتزم ولا تيجي مرة واحدة وتدفع غرامات كبيرة ولو قولت أنا معرفش القوانين قولت لك لازم يكون عندك واحد فاهم ومتابع كل الأعمال من الناحية التنظيمية اللي هو (مدير الامتثال) وطبعا لو الإجراءات مضبوطة هتبقا علاقتك بالجهات الحكومية وأصحاب التوكيلات والعملاء تمام وده في حد ذاته له ثمن كبير في الأجل القصير وفي الأمد الطويل.