الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 02:42 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نتائج الاجتياح الإسرائيلي لغزة.. محلل عسكري: ربما يتحول إلى حرب بلا نهاية

قال المحلل العسكري لصحيفة هآرتس يوسي ميلمان، إن الاجتياح الإسرائيلي لغزة يمكن أن يتحول إلى حرب بلا نهاية في الأفق ودون أن يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق تسوية لإنهائها، تماما مثل الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأضاف: بعد 5 أشهر من الحرب في غزة، لا مفر من إدراك أن إسرائيل تمر بعملية "أوكرنة"، وقد تكون أيضا جزءا من حرب طويلة دون نهاية في الأفق ودون أن يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق تسوية لإنهائها.

وتابع المحلل العسكري: يمكن لإسرائيل وأوكرانيا أن تتفاخرا بإنجازاتهما التكتيكية، فأوكرانيا، على سبيل المثال، تفتخر بإغراق الأسطول الروسي في البحر الأسود وإخراجه من الخدمة. وفي إسرائيل، يصدر المتحدث العسكري كل يوم تقارير إضافية حول النجاحات في ساحة المعركة، وخاصة عدد ضحايا حماس.

وقال دانيال هاغاري إن نحو 13 ألفا من أعضاء حماس قتلوا في الحرب، ولم يوضح التقرير آلية هذا الحساب، مثل من يتم تعريفه على أنه مقاتل أو ناشط أو متعاون مع حماس، ولكن حتى لو كان هذا الرقم دقيقا للغاية، فإنه لا يزال من غير الواضح ما هي نسبة القتلى والجرحى من أعضاء الحركة.

ويعتقد الكاتب أن "حماس تلقت ضربات موجعة، وتم تدمير معظم ترسانتها الصاروخية وقدراتها العسكرية"، لكنه يستدرك بأنه حتى لو تم القضاء على نصف صفوفها، أو 60 إلى 70% منها، فإن حماس تستمر في إظهار المرونة والتصميم.