الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معدل التضخم في إسرائيل ينخفض ​​إلى 2.5% في فبراير

أرشيفية
أرشيفية

قالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، الجمعة، إن معدل التضخم السنوي تراجع إلى 2.5 بالمئة في فبراير من 2.6 بالمئة في يناير.

وتوقع استطلاع لوكالة رويترز تراجع التضخم إلى 2.5 بالمئة الشهر الماضي. وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين 0.4 بالمئة في فبراير مقارنة مع يناير.

وتؤثر الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في غزة على النمو الاقتصادي، ما يؤدي إلى انخفاض التضخم.

خفض «بنك إسرائيل المركزي» توقعاته لنمو الاقتصاد على خلفية الحرب الدائرة بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين في قطاع غزة، في الوقت الذي أبقى فيه البنك على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير.

ويركز أعضاء لجنة السياسة النقدية في «البنك المركزي» على دعم الشيقل الذي تراجعت قيمته أمام الدولار إلى أقل مستوياتها منذ 11 عاما، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

ووفق التوقعات المعدلة التي أصدرتها إدارة البحوث في «البنك المركزي الإسرائيلي»، سيسجل الاقتصاد نمواً خلال العامين الحالي والمقبل بمعدل 2.3 و2.8 في المائة على التوالي، مقابل 3 في المائة للعامين، وفقا للتوقعات السابقة.

ويفترض البنك استمرار الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين في جنوب إسرائيل فقط، في حين قال عامير يارون، محافظ البنك المركزي، أن اتساع نطاق الصراع سيؤدي إلى تعديل التقديرات مجددا.