الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:31 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اختبار إسفنجي بسيط يكتشف سرطان المريء

أوصت مؤسسة “هارت بيرن كانسر” الخيرية البريطانية، بضرورة إتاحة اختبار مبتكر يمكنه اكتشاف سرطان المريء بطريقة بسيطة، دون الحاجة لإجراء التنظير.

يعمل اختبار “الكبسولة الإسفنجية” الذي تصنعه الآن شركة “ميد ترونيك”، عبر بلع المريض كبسولة قابلة للذوبان مربوطة بخيط، وبعد ذلك تنطلق اسفنجة من الكبسولة لتجميع الخلايا من المريء. وبعد استخراج الإسفنجة، يتم فحص الخلايا المجمعة وتحديد التشوهات التي تتواجد في هذه الخلايا، والتي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء، وفقا صحيفة “إكسبرس” البريطانية.

وقد طالبت مُؤسِّسة جميعة “هارت بيرن كانسر” الخيرية”، ميمي ماكورد، باعتماد اختبار الكبسولة الإسفنجية على نطاق أوسع من أجل تشخيص المرضى في وقت مبكر وإعطائهم فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة. كما أنها حذرت من أن سرطان المريء قاتل، وقد يختفي خلف أعراض، قد يعتقدها المريض عادية.

وتأتي هذه المطالبات بعد أن وجدت دراسات سابقة أن الاختبار يمكن أن يكتشف المزيد من حالات سرطان المريء، مقارنة بالأسلوب التقليدي الذي يعتمد على التنظير.

يذكر بأن سرطان المريء يصيب نحو 9300 شخص سنوياً في المملكة المتحدة وحدها، وعادة ما يتم تشخيصه باستخدام التنظير، ويمكن الخلط بين أعراضه وأعراض عسر الهضم، مثل حرقة المعدة المستمرة أو صعوبة البلع.