الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:29 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

موعد أوبريت أولاد وبنات بمعرض الكتاب 2024

أوبريت أولاد وبنات
أوبريت أولاد وبنات

يواصل الكاتب المسرحي أشرف أبو جليل رعايته الفنية للأطفال، إذ يُشرف على مدرسة المسرح بمركز شباب صقر قريش.

ومن المقرر أن يقدم أشرف أبو جليل تجربته الرابعة مع مدرسة المسرح بالمركز من خلال عرض أوبريت (أولاد وبنات) الذي يناقش قضايا التمييز والعنف ضد المرأة محاولا تصحيح المفاهيم لدى الأطفال.

أوبريت أولاد وبنات في معرض الكتاب 2024

يسلط أوبريت "أولاد وبنات" الضوء على قضايا التمييز ضد المرأة من خلال بطل العرض ويدعى "حمادة"، الذي سرعان ما يصل لفترة المراهقة ويبدأ في مضايقة أخته ومنعها من ممارسة هواياتها المفضلة مثل الموسيقى والرسم والمسرح ورئاسة فصلها بالمدرسة.

كما يمنعها من اللعب مع الأولاد ومشاهدة التلفاز والإنترنت وغيرها من سبل القمع لحريتها وصولا إلى المناداة بأن يأخذ ضعفها في المصروف اليومي ويصل به الأمر أن يعتدي بالضرب على أخته في محاولة لمنعها من الاشتراك في الأوبريت الذي سيفضح أفكاره.

يستعرض الأوبريت تاريخا طويلا لدور المرأة في المجتمعات مثل حتشبسوت وشجرة الدر وجميلة بوحريد وأفضال معلمته ودادة الحضانة وأخته عليه فينسحب من الأوبريت مدعيا أن الرجال جميعا يرددون ما يردده.

رجال يناصرون المرأة على مر التاريخ

يصدم "حمادة" بأن بطلات الأوبريت يستعرضن له نماذجا من الرجال تناصر المرأة، فالرسول الكريم والخلفاء الراشدون والمفكران محمد عبده وقاسم أمين والرؤساء جمال عبد الناصر والسادات وعبد الفتاح السيسي يناصرون المرأة، ويأتون له بفقرات من خطبهم وكلماتهم.

ثم يأتي معلمه ليشرح ما الدافع وراء ما يفعله هذا الفتي من تمييز وهو تفوق أخته ياسمين عليه في الهوايات فبدافع من الغيرة منها، ولعدم تحققه فيها تبنى هذه الأفكار ويختتم الاوبريت برجل الدين الذي يردد على مسامعه مقولات ناهية للقضية للإمام محمد عبده فيقتنع حمادة بها ويعتذر لأخته ولصديقاته وللمرآة بشكل عام مرددا (صقفة قوية من اللي هيه للولد والبنت، المستقبل يبقى أفضل بالراجل والست).

أبطال أوبريت أولاد وبنات

يقدم أوبريت أولاد وبنات خلال يومي الخميس والجمعة 2 و3 فبراير المقبل، إذ يُعرض يوم الخميس على خشبة مسرح مركز شباب صقر قريش، في تمام الساعة السادسة مساءً.

بينما يقدم يوم الجمعة 3 فبراير المُقبل، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، ضمن أنشطة الطفل، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55.

يُقدم الأوبريت تحت رعاية نسرين مصطفى وأحمد حسن شحاتة، ومن تأليف وإخراج أشرف أبو جليل وألحان سام محمود.

بطولة : آية محمد رفعت، زينب أحمد حسن، دعاء محمد عوض، هاجر مصطفى عبد العاطي، ملك أيمن حسن، ملك عاطف عبد العال، محمد خليفة عشري، محمد البدر عبد الغفور، والأطفال أحمد على حسين، أميرة قرني عبد العزيز، إياد أشرف إبراهيم، إيمان قرني عبد العزيز، جنات محمد فتحي، جيهان أحمد ناصر، حنين خالد فتحي، ساندي أحمد سمير، سما عاطف عبد العال، ضحى محمد أحمد، عبد الرحمن محمد رفعت، محمد جمال محمد، مريم محمد فوزي، مريم مصطفى عبد العاطي، ندى فخرى فخري، وفاء أحمد محمد، يوسف أحمد ناصر، تحت إشراف محمد فؤاد وحنان عبد السميع.

يذكر أن أوبريت "أولاد وبنات" نشره المركز القومي لثقافة الطفل، للشاعر"أشرف أبوجليل"_ وكيل وزارة الثقافة، ضمن رحلته في الكتابة للطفل التي تضمنت العديد من الأعمال المسرحية والروائية، إبان عمله السابق كموجه عام للمسرح بالتربية والتعليم.

اقرأ أيضا.. إقبال كبير على معرض القاهرة الدولي للكتاب 55 وعدد الزوار يتجاوز 200 ألف