الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:13 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدحت بركات يكتب: مصر أمام 6 جبهات

المهندس مدحت بركات
المهندس مدحت بركات

قناة السويس مفتاح كوكب الأرض وشريان الحياة الذي وهبه الله للمصريين فاختار الله مصر لتمتلكه، ومن يرغب في الذهاب إليها من الشرق إلى الغرب يجب أن يمر بها، ومن يذهب من الشمال للجنوب ومن الجنوب للشمال عليه المرور بها، فهي نعمة وهبها الله للمصريين، وهناك دول تطمع في السيطرة عليها، فهي شريان الحياة وسند مصر في العملة الصعبة.

المؤامرة كانت عن طريق غلق مضيق باب المندب مفتاح المرور لقناة السويس ومن هذا المنطلق أصبحت مصر تحارب في ٦ جبهات الأولى سد النهضة، والثانية باب المندب وقناة السويس، والثالثة تهجير أهل غزة إلى سيناء، والرابعة تأمين حقول الغاز بالبحر الأحمر، والخامسة معارك السودان، والسادسة الانشقاقات في ليبيا، كل دولة لها 4 حدود إلا مصر لها 6 حدود وجبهات ولا يوجد من يساند، ويطالبون بتحرير فلسطين.

إن المعارك الدائرة حول قناة السويس والمؤامرات كبيرة والهدف واحد وهو قناة السويس هبة الله لأهل مصر وفي الأيام القليلة الماضية واجهت مصر هجوم الحوثيين على السفن التجارية ومحاولة إثيوبيا امتلاك قاعدة بحرية على البحر الأحمر، وذلك للتحكم في مضيق باب المندب مفتاح قناة السويس.

الحوثيون يثيرون المشكلات في البحر الأحمر ويمنعون السفن من المرور من باب المندب مفتاح حياة قناة السويس بحجة مساعدة غزة ولكنها قصة مفتعلة للإضرار بقناة السويس بالاتفاق مع الصهاينة.


إثيوبيا تحاول الحصول على مساحات بالقرب من باب المندب لإنشاء قواعد عسكرية بالاتفاق مع إقليم أرض الصومال الانفصالي، وأعلنت صومالي لاند استقلالها عن دولة الصومال وسلمت إثيوبيا قاعدة بحرية مساحتها 20 كيلو مترا بالقرب من مضيق باب المندب، وبالتالي سيكون لها تأثير على السفن في البحر الأحمر بالإضافة إلى اتفاقها مع فرنسا على تطوير ترسانتها البحرية.

بسبب النزاعات الحالية، يشهد الجنيه المصري تراجعًا في قيمته، في حين يشهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا، وتزايد الضغوط الاقتصادية يؤدي إلى تراجع أعداد المستثمرين، وتزايد احتياجاتنا الوطنية تعزز هذا التأثير السلبي، ويظهر الهدف الوطني الحالي مصدرًا رئيسيًا للدعم في ظل تناقص التحويلات الواردة من المصريين في الخارج، ويتجلى هذا بشكل خاص في أهمية قناة السويس، التي تُعَدُّ شريانا حيويا للاقتصاد المصري.

تعتقد إسرائيل وحلفاؤها أن هذا السيناريو قد يهدد استقرار الإدارة المصرية، لكن مصر بإصرار وقوة تاريخية، تظل ملتزمة بالحفاظ على سيادتها وتتحدى التحديات بقوة وصلابة على مرّ الأجيال.

موضوعات متعلقة