الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:12 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف ساهم تطور العلاقات المصرية الروسية في تدشين محطة الضبعة؟

الرئيس السيسي- الرئيس الروسي
الرئيس السيسي- الرئيس الروسي

استعرض الدكتور منجي بدر، الوزير المفوض الأسبق وخبير العلاقات الدولية، تاريخ العلاقات المصرية_الروسية في جميع المجالات، لا سيما الطاقة الذرية.

وقال الدكتور منجي ، خلال استضافته في برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، إن التعاون المصري الروسي في مجال الطاقة الذرية بدأ منذ فترة طويلة، وتحديدًا عام 1956، وذلك بإنشاء محطة أنشاص لأبحاث استخدام الطاقة الذرية في المجال السلمي.

ولفت إلى أن التعاون المصري الروسي لم يقتصر على مجال الطاقة الذرية فقط، بل وصل للتعاون في إنشاء مشروع السد العالي، الذي تم افتتاحها بداية سبعنيات القرن الماضي، ومن ثم كان يهدف للسيطرة على فضيانات نهر النيل، وأيضًا توليد الكهرباء.

وأشار إلى أنه بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي بعام واحد؛ نجحت الدولة المصرية في التوقيع على اتفاقية مبدئية مع روسيا لتدشين محطة الضبعة النووية للاستخدامات السلمية، قبل أن يتم التوقيع النهائي عام 2017 خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى القاهرة.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة.. العظمى على القاهرة 19

وأضاف الدكتور منجي بدر: «تم الاتفاق بين مصر وروسيا على أن تشتمل محطة الضبعة على 4 مفاعلات نووية، كل مفاعل ينتج 1200 ميجاوات بإجمالي 4800 ميجاوات».

موضوعات متعلقة