الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

هل يمكن تشخيص مرض السكر بتحليل البول؟.. حسام موافي يرد

 الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، وظائف عمل الكلى في الجسم، لافتا إلى أنها تعتبر مصفاة تنقي الجسم من البروتينات الزائدة وملوثات الدم.

وقال حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن الكِلية اليمين والشمال تحتويان على مليون مصفاة بكل كِلية، منوها أن داخل كل مصفاة شريات داخل وخارج، يعمل على تصفية لتر ونصف يوميا.

وتابع أستاذ الحالات الحرجة: «كل شيء يعمل في الجسم بسعرات حرارية (طاقة)، والجسم يحتاج 18 ألف سعرة حرارية لإخراج البول، لافتا إلى أن مصفاة الكلية لا تحتاج لسعرات حرارية وهذا الأمر إعجاز إلاهي يستحق العجب».

وبشأن مرض السكر، علق حسام موافي: «ظهور السكر في بول مريض السكر بسبب أن السكر في المصفاة أكتر من طاقة أنبوبة الامتصاص، وأحيانا يظهر السكر في البول بسبب مشكلة في الكلى وليس الإصابة بالسكر، فلا يعتمد على تحليل البول في تشخيص مرض السكر».

وبشأن استئصال الكلية، علق موافي قائلا: لا يمكن لإنسان أن يعيش بكلية واحدة وإلا لم تكن هنا عمليات زراعة للكلى.

وحول مرض ضيق الحالب، اختتم أستاذ الحالات الحرجة قائلا: يحتاج جراحة ودعامات وقد يشفى بالأدوية.