الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:21 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

أسعار النفط تسجل 78.55دولار لخام برنت و72.94 دولار للخام الأمريكى

نفط
نفط

سجلت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 78.55 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 72.94 دولار للبرميلحيث ارتفعت الأسعار بنحو1.5% فى الجلسة الأولى من العام الجديد.


وتحدث الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول والطاقة، عن بدء الإنتاج من بئر شمال الصفا بخليج السويس، قائلا:" قطاع البترول حقق نجاحات غير مسبوقة تم تتويجها بتحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، مما وفر حوالى 3 مليارات دولار سنويا كنا ندفعها فاتورة استيراد الغاز الطبيعى، حتى تم كبح جماح استنفاز الاحتياط المصرى من النقد الأجنبى.

وأضاف رمضان أبو العلا خلال مداخلة ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة، الوزارة وضعت استراتيجية ممنهجة كى تحقق الاكتفاء الذاتى من مشتقات البترول خاصة البنزين والسولار، ويأتى الإعلان عن هذا الاكتشاف فى خليج السويس مما يعطى أمل كبير فى تحقيق اكتشافات.

تابع رمضان أبو العلا، حققنا اكتشافات مهمة فى الغاز الطبيعى والتى تم تتويجها بحقل ظهر، ولو لم نحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى لارتفعت أسعاره بشكل جنونى فى وقت الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، والحمد لله هذا القطاع يسير بخطوات حثيثة.
وذكرت "سي إن بي سي" أن إيران أعلنت، أمس الإثنين، أنها أرسلت المدمرة الحربية "البُرز" من خلال مضيق باب المندب دون الإفصاح عن تفاصيل مهمة المدمرة. وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بأن تلك العمليات يتم القيام بها بصورة دورية في البحر الأحمر لتأمين مسارات السفن. وجاء هذا التحرك بعد تدمير الأسطول الأمريكي ثلاث سفن للحوثيين، بحسب تقرير "أسوشيتيد برس".
قال نيل بيفيريدج، كبير محللي الطاقة لدى "بيرنشتتاين"، إن أي تصعيد للصراع في المنطقة من شأنه أن يضيف إلى علاوة مخاطر خام البرنت.
وجدير بالذكر أن شركات الشحن الكبرى توقفت عن مرور سفنها من خلال قناة السويس ومسارات البحر الأحمر بمستهل ديسمبر/كانون الأول، وفضلوا تغيير مسار السفن لتمر عبر جنوب إفريقيا– وهي رحلة أطول وأكثر تكلفة حيث تصل أسعار الشحن عبر المحيط إلى 10000 دولار لكل حاوية.