الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قمر البدر الأخير في عام 2023 يزين سماء العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يُعرف القمر البدر الأخير في عام 2023 باسم "القمر البارد" لأنه يحدث في فصل الشتاء، وعندما يكون الطقس باردًا، كما أنه يظهر أكبر وأكثر إشراقًا من المعتاد، بسبب ميل مداره حول الأرض.


وستشهد سماء الوطن العربي ظهور ظاهرة القمر البدر الأخير لهذا العام 2023، وسيكون القمر مرئياً طوال الليل وسيسلك مساراً يحاكي موقع شمس يونيو، حيث سيشرق من الأفق الشمال الشرقي مع غروب الشمس.


ووفقًا للجمعية الفلكية بجدة، سيأخذ القمر البدر دور الشمس في منتصف الليل، حيث سيظل يدور حول السماء في المناطق القريبة من الدائرة القطبية الشمالية، وسيحدث العكس في المناطق الجنوبية البعيدة، حيث سيظل القمر البدر مرئياً حتى الأفق مثلما يحدث مع الشمس في يونيو تماماً.


وستلاحظ أن القمر سيبدو بحجم ظاهري كبير عندما يشرق ويكون قريبًا من الأفق، وقد يكون لونه برتقاليًا، ومع ارتفاعه في السماء، سيعود حجمه إلى الصغر العادي، ويجب أن نلاحظ أن هذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.


وتفسر الألوان البرتقالية التي يمكن أن يظهر بها القمر في أثناء شروقه نتيجة لتأثير الغلاف الجوي للأرض، ويقوم الغلاف الجوي بتشتيت الألوان المنعكسة عن القمر، حيث يتشتت الضوء ذو الطول الموجي القصير ويظل الضوء ذو الطول الموجي الطويل، وهو اللون الأحمر، يصل إلى أعيننا. هذا هو السبب نفسه الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.


وجدير بالذكر أن القمر بدر طوال الليل ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث صبيحة الأربعاء 27 ديسمبر عند الساعة 03:33 صباحاً بتوقيت مكة (12:33 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون القمر أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر.