الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 01:56 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة إلى 16%

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

أعلن البنك المركزي الروسي، عن رفع أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي يوم الجمعة، في حين يسعى صناع السياسات النقدية إلى كبح جماح التضخم المستمر الذي تجاوز بكثير المعدل المستهدف. رفع بنك روسيا سعر الفائدة إلى 16% من 15% في اجتماعه الأخير هذا العام، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2022.

وقال البنك في بيان: الضغوط التضخمية الحالية لا تزال مرتفعة لعودة التضخم إلى الهدف في عام 2024 واستقراره بالقرب من 4%، نحتاج إلى استمرار تشديد السياسة النقدية في الاقتصاد لفترة طويلة".

توقع معظم الاقتصاديين، رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، على الرغم من توقع "غولدمان ساكس إنترناشونال" تشديداً أكثر قوة إلى 17%، واعتقد خمسة ممن شملهم المسح أن تكاليف الاقتراض ستبقى دون تغيير على الرغم من ارتفاع التضخم. من المقرر أن تعقد محافظة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا مؤتمراً صحفياً في الساعة الثالثة بعد الظهر في موسكو (بالتوقيت المحلي).

وتسارع نمو الأسعار في روسيا حتى بلغت الحد الأعلى لتوقعات البنك المركزي للتضخم لهذا العام، مع تأثير التضخم المرتفع على الدخل المتاح للإنفاق لدى الأفراد. وهذه نقطة حساسة بالنسبة للكرملين قبل انتخابات مارس 2024، التي يأمل أن يُظهر فيها دعماً واسع النطاق لفلاديمير بوتين، الذي أعلن الأسبوع الماضي أنه سيرشح نفسه لولاية خامسة على منصب الرئيس.

يرى البنك المركزي مجموعة من العوامل وراء ارتفاع الأسعار، بما في ذلك الطلب المحلي الذي يتجاوز بشكل متزايد قدرة البلاد على زيادة إنتاج السلع والخدمات، والنمو السريع لمنح الائتمان، وإنفاق الميزانية.

موضوعات متعلقة