الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسرائيل: حقل تمار يمكنه تصدير 500 مليون متر مكعب غاز إضافية لمصر

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية اليوم الخميس، إن الشركاء في حقل تمار البحري للغاز الإسرائيلي يمكنهم تصدير ما يصل إلى 500 مليون متر مكعب إضافية من الغاز سنويا إلى مصر.

ناقش مسؤولون إسرائيليون في الأشهر الأخيرة ما إذا كان سيتم السماح بتصدير المزيد من الغاز، وقالت الوزارة إن الزيادة التي تم تحديدها لا تزال تترك ما يكفي من إمدادات للسوق المحلية، وفقا لوكالة "رويترز".

وفي 14 نوفمبر 2023، أفادت وكالة "بلومبرغ"، أنه من المتوقع أن تتضاعف تدفقات الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر تقريباً وتصل إلى مستويات ما قبل الحرب مطلع الأسبوع المقبل، وفقاً لشخص مطلع على الواردات المصرية، بعد أن استأنف حقل بحري كبير الإنتاج وسط مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لأن الواردات من المتوقع أن ترتفع إلى 650 مليون قدم مكعبة يوميا، وإلى المستوى الطبيعي البالغ 800 مليون قدم مكعبة مطلع الأسبوع المقبل، من حوالي 250 مليون قدم مكعبى في وقت سابق من نوفمبر الماضي.

وتستخدم مصر بعض الغاز الإسرائيلي لتلبية احتياجاتها المحلية وتصدر الفائض إلى جانب غازها الطبيعي المسال، إلى أوروبا في المقام الأول. وقال المصدر إن الحكومة لا تزال تقيم ما إذا كانت استعادة الواردات ستؤدي إلى استئناف الدولة الواقعة في شمال إفريقيا تلك الشحنات القادمة هذا الشتاء لأن الاستهلاك المحلي لا يزال مرتفعا.