الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:04 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر تناول هذه الأطعمة مع الموز.. لن تتوقع ما تفعله بجسمك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الموز فاكهة لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية، ولكن هناك بعض الأطعمة التي لا يجب تناولها معها، حيث يمكن أن تؤدي إلى تفاعلات غير مرغوب فيها.

فيما يلي أربعة أطعمة يجب تجنبها عند تناول الموز وفقًا لما جاء في "ndtv" :

1- الحليب

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، بينما يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم. عندما يتم تناول هذين المعدنين معًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تكوين أملاح الكالسيوم والبوتاسيوم، والتي يمكن أن تترسب في الكلى وتسبب حصوات الكلى.

2. الزبادي

مثل الحليب، يحتوي الزبادي أيضًا على نسبة عالية من الكالسيوم. لذلك، فإن تناول الزبادي مع الموز يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تكوين حصوات الكلى.

3. التوت

يحتوي التوت على مادة الأوكسالات، والتي يمكن أن تتفاعل مع البوتاسيوم الموجود في الموز لتكوين حصوات الكلى. لذلك، يجب تجنب تناول الموز مع التوت.

4. الليمون

يحتوي الليمون على حمض الستريك، والذي يمكن أن يتفاعل مع البوتاسيوم الموجود في الموز لتكوين أملاح غير قابلة للذوبان. يمكن أن يؤدي تناول الموز مع الليمون إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والغثيان.

نصائح لتناول الموز بشكل آمن

لتناول الموز بشكل آمن، تجنب تناوله مع الأطعمة المذكورة أعلاه. كما يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول الموز، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، مما قد يكون خطيرًا في بعض الحالات.

الكمية الموصى بها من الموز

يوصى بتناول موزتين في اليوم للبالغين الأصحاء، يمكن أن تزيد النساء الحوامل والمرضعات من هذه الكمية إلى ثلاث مواسم في اليوم.