الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:29 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انقطاع الاتصال في غزة.. هل لدى الشركات المصرية الحل؟

فقدان الاتصال بغزة
فقدان الاتصال بغزة

في الأيام الأخيرة من الحرب، شهد قطاع غزة قطعًا لشبكات الاتصال والإنترنت بسبب الهجمات الجوية التي نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

مطالبات بتوفير الانترانت بقطاع غزة

وأثارت هذه الأحداث التساؤلات حول إمكانية تقديم شركات الاتصالات المصرية دعمًا لقطاع غزة لوصول شبكات الاتصال إليها ووفقا لما قاله خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جون طلعت، إن توفير الخدمة من خلال أبراج المحمول الموجودة على الحدود يعتبر أمرًا صعبًا من الناحية العملية، ويرجع ذلك إلى أن أبراج الاتصالات لا تستطيع تغطية مسافة تزيد عن 2 إلى 3 كيلومترات في عمق قطاع غزة.

وأضاف طلعت خلال مكالمة هاتفية في برنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب أن قانون الاتحاد الدولي يمنع اتصالات شركات المحمول من تزويد دول الجوار بخدمات الاتصالات عبر أبراج المحمول الموجودة في المناطق الحدودية.

وصول الانترانت لغزة يتطلب أجهزة مخصصة

وتابع أن مطالبة شركة ستار لينك التابعة لرجل الأعمال الشهير إيلون ماسك بتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مثلما حدث في أوكرانيا، فإن ذلك يتطلب وجود أجهزة استقبال مخصصة غير متوفرة في قطاع غزة.

وأشار إلى أن إيلون ماسك، مالك شركة ستار لينك، وفر أجهزة استقبال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لأوكرانيا، ولكن هذه الخدمة تتطلب توافر الأجهزة المناسبة.

شركة وي وفودافون يعتزمان ادخال الاتصال إلى غزة

ومن ناحية أخرى، أعلن أحمد سمير الغزال مهندس اتصالات من شركة فودافون أن شركتي المصرية للاتصالات وفودافون تعتزمان تركيب أبراج محمول قرب معبر رفح. وقد ربط البعض هذا الإعلان بإمكانية توفير الاتصال لقطاع غزة بعد انقطاعه خلال الهجوم الإسرائيلي.

وأوضح الغزال أن من الضروري وجود شريحة اتصال للحصول على شبكات المحمول، وهذا هو نفس الأمر الذي ينطبق على توفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية كما في حالة ستار لينك.

اقرأ أيضا:عمرو أديب عن حادث وادي النطرون: حوادثنا مرعبة كأنه في غزة

موضوعات متعلقة