الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 07:13 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القهوة السحرية: كيف يمكن لكوب يومي أن يساعد في إنقاص الوزن؟

كوب قهوة باليوم قد يساعد في فقدان الوزن
كوب قهوة باليوم قد يساعد في فقدان الوزن

في عالم الصحة والتغذية، تظهر الدراسات الجديدة باستمرار لتقدم لنا معلومات قيمة حول كيفية تأثير الأطعمة والمشروبات على صحتنا. وفي هذا السياق، تبرز دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية "تي إتش تشان" للصحة العامة في جامعة هارفارد، تؤكد أن تناول كوب من القهوة يوميًا قد يساعد في إنقاص الوزن.

العلاقة بين استهلاك القهوة وفقدان الوزن

الدراسة، التي أجريت بالاستعانة ببيانات من ثلاث دراسات سابقة، ركزت على العلاقة بين عادات استهلاك القهوة وتغيرات وزن الجسم كل أربع سنوات. وقد خلصت الدراسة إلى أن شرب كوب واحد من القهوة غير المحلاة يوميًا ارتبط بانخفاض قدره 0.12 كيلوغرام في وزن الجسم كل عام في المتوسط.

ولكن، هذه الفائدة لم تكن موجودة بالنسبة للأشخاص الذين يشربون القهوة المحلاة يوميًا، حيث اكتسب هؤلاء 0.09 كيلوغرام خلال نفس الفترة. وكانت هذه الارتباطات بين استهلاك القهوة والتغيرات في وزن الجسم أكثر وضوحًا بين المشاركين الأصغر سنًا وأولئك الذين يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة.

إيرين بالينسكي، المؤلفة الرئيسية للدراسة، أشارت إلى أن زيادة تناول المشروبات الدافئة الخالية من السعرات الحرارية قد يحسِّن وزن الجسم. فزيادة تناول السوائل، خصوصًا المشروبات الدافئة، يمكن أن يحسِّن شعورك بالشبع، مما قد يؤدي إلى استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية خلال يومك.

ولكن، بالينسكي تحذِّر من أن إضافة السكر إلى قهوتك قد تُلغِى فائدة فقدان الوزن المُرتَبطَة بالقهوة. فالسكر يُضِيف سعرات حرارية إضافية دون أن يُشْعِرَك بالشبع.

فوائد إضافة الحليب إلى القهوة

ورغم ذلك، فإضافة حليب إلى قهوتك قد يُضِف فائدة صحية، نظرًا لأنَّهُ يحتوى على بروتين ودهون تُسَاعِدُ في زِيادَةِ شُعورِكَ بالشَّبَع.

إضافًا إلى ذلك، فإذا كان لديك مستوى عالٍ من الكافيين في دمائك، فقد يُقلِّل ذلك من كمية الدهون في جسمك ويُخفِّض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وفقًا لدراسة نُشِرَت في شهر مارس الماضي. وأكدت دراسة أُجرِيَت عام 2021 أن تناول فنجان قهوة قبل نصف ساعة من ممارسة الرياضة يُزِيد بشكل ملحوظ من مستوى أكسدة الدهون، خصوصًا في فترة ما بعد الظهر.

بالتأكيد، هذه الأبحاث تُشير إلى أن القهوة قد تكون أكثر من مجرد مشروب يُسَاعِدُ في الاستيقاظ صباحًا. فهي قد تكون أيضًا جزءًا من استراتيجية صحية لإدارة الوزن. ولكن، كما هو الحال دائمًا، فإن المفتاح يكمن في التوازن والاعتدال.

المصدر: Fox News