الطريق
الجمعة 31 مايو 2024 11:59 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جربه «هالاند».. الشريط اللاصق على الفم في أثناء النوم: هل يحسن صحتك ونومك؟

هالاند جرب طريقة وضع لاصق على فمه في أثناء النوم
هالاند جرب طريقة وضع لاصق على فمه في أثناء النوم

تداول مستخدمو منصة تيك توك مقاطع فيديو تنصح بإغلاق الفم بشريط لاصق قبل النوم، وتزعم أنها تحقق فوائد صحية مذهلة، مثل التخلص من الشخير ورائحة الفم السيئة، وتحسين جودة النوم والتركيز، وحتى شد خطوط الفك والجري بشكل أسرع.

هالاند يجرب الشريط اللاصق على الفم

بحسب تقرير نشرته صحيفة دايلي ميل البريطانية، أجرت مذيعة بريطانية جوليا برادبري، ومهاجم نادي مانشستر سيتي، اللاعب النرويجي آرلينغ هولاند، تجربة وضع اللاصق على الفم في أثناء النوم، وأشادوا بتأثيرها الإيجابي على صحتهما.

التأكد من الأساس العلمي

الحقيقة هي أن التنفس من الأنف في أثناء النوم هو أمر جيد لصحتنا، فهو يساعد على زيادة كفاءة استخدام الأكسجين في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، كما ينتج عنه مادة أكسيد النيتريك، التي تعمل على فتح المجاري التنفسية، وتعزز المناعة ضد الالتهابات.

دراسات علمية تؤكد فائدة التقنية

أظهرت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة كولورادو، أن العدائين الذين يغلقون أفواههم بشريط لاصق في أثناء التدريبات، يحسنون من أدائهم بشكل ملحوظ، بعد 6 أشهر من الممارسة، مقارنة بالذين يتنفسون من أفواههم.

التحذيرات من استخدام لاصق الفم في أثناء النوم

ولكن هذا لا يعني أن وضع شريط لاصق على الفم قبل النوم هو فكرة حكيمة للجميع، فهناك بعض المخاطر المحتملة لهذه التقنية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من احتقان أو انسداد في الأنف، أو مشاكل في الجهاز التنفسي، أو توقف التنفس في أثناء النوم، ففي هذه الحالات، قد يصبح التنفس صعبًا جدًا، ويلزم استشارة طبية قبل تجربة هذه التقنية.

المصدر: Daily Mail