الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:53 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فريدة الشوباشي: الرئيس السيسي استلم مصر خرابة ورجعها قصر «حوار»

فريدة الشوباشي والرئيس السيسي
فريدة الشوباشي والرئيس السيسي

بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية 2024، يترقب المصريون اختيار رئيس يحمل على عاتقه تحمل مسؤولية الشعب المصري، ويمسك زمام الأمور نحو حياة ومستقبل أفضل، ومن بين هؤلاء المرشحين جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ليعلن عن نيته وعزمه للترشح للرئاسة مرة أخرى لاستكمال ما بدأه من نجاحات وإنجازات.

وفي ظل أجواء الانتخابات الرئاسية، حاور "الطريق" الكاتبة الصجفية فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب ورئيسة جمعية حقوق المواطن في مصر، عن نظرتها الجريئة حول الانتخابات الرئاسية والفترة المقبلة التي تشهدها البلاد.

إلى نص الحوار:

من وجهة نظرك ما هي أسباب سقوط الإخوان؟

عندما شعر الشعب المصري بأنه وصل إلى حائط سد في ظل حكم جماعة الإخوان الإرهابية ونوع من التكيس وتهديد رهيب من هؤلاء، لذلك أقدموا على ثورة 30 يونيو لإنهاء كل تلك الأمور العبثية، وانتهت كارثة حكم جماعة الإخوان بحياة جديدة تحت طائلة الرئيس السيسي.

- كيف كان دور المرأة المصرية في 30 يونيو؟

أنا شاركت في ثورة 30 يونيو العظيمة مع ابني وحفيدي، وشفت بعيني مكانة المرأة المصرية التي كانت حجر الاساس للثورة، فهي مربية الجيل الذي خرج بالملايين لحماية تراب مصر، والوقوف أمام المخطط الإرهابي، وساندت أبنائها بكل فخر، فهي نموذج رائع يقتدى به العالم كافة، بعدما مرت بفترة سيئة للغاية في غضون حكم المتطرفين، حيث كانت تُهدر حقوقها وتعتبرها عورة ويجب جلوسها بالمنزل، وذلك الفكر كان ضد تقدم وتطور الدولة المصرية.

ما رأيك في مكانة المرأة المصرية خلال فترة حكم الرئيس السيسي؟

الرئيس السيسي أعاد للمرأة المصرية مكانتها العظيمة في المجتمع، بعدما كانت عورة لا يعترف بها في ظل حكم جماعة الإرهاب، ومن هنا جعلها الرئيس السيسي بطلة بالمعنى الحرفي وجعل لها بصمة في كافة مجالات الحياة.

لماذا تؤيدين السيسي؟

قبل يكون حكم البلاد من نصيب الرئيس السيسي كتبت مقال "نعم السيسي رئيس" بسبب ما أشار إليه "إن الإرادة المصرية لا تعلو عليها إرادة أخرى"، وهذا بالفعل يتحقق على أرض الواقع حتى اللحظة الراهنة.

السيسي بيرجع مصر لمكانتها الحقيقية ورد اعتبارها: "خدها خرابة ورجعها قصر.. ودلوقتي وصل لنص بناء القصر.. علشان كده لازم يكمل مسيرته العظيمة"

الرئيس السيسي كرم المصريين بحياة كريمة وموفر كافة احتياجاتهم سواء في المسكن أو الصحة أو الطعام، وقضى على العشوائيات.

وكتبت مقالة للسيسي بقول فيه: "كمل ياريس"، فأنا صوتي الانتخابي هيكون من نصيب الرئيس السيسي وهنكمل معاه طريق النجاح".

محبتك للرئيس الراحل جمال عبد الناصر نفسها للرئيس السيسي؟

جمال عبد الناصر له مكانه في قلبي وفي دمي مستحيل حد ياخده، وهفضل أحترم كل ما يقدمه السيسي لأنه بيشعى جاهدًا إنه يحط مصر في مكان عال، وبيمشي على نفس خطى جمال عبد الناصر لأن من أبرز اهتماماته الاكتفاء الذاتي "من لا يملك قوت يومه لا يملك قراره".

اتكرمت من الرئيس السيسي على مسيرتي العملية ومشواري المهني وانتابني شعور الفخر والاعتزاز ودعيت المولى عز وجل أن أستطع تحمل تلك الثقة.

ما رأيك في الألقاب "التفخيمية" في المجتمع المصري؟

أنا مستائة جدًا من الألقاب دي "معالي وفخامة"، لأنها بتعمل فوارق بين الرئيس والشعب، لذلك بنادي بإلغائها.

جمال عبد الناصر كان حبيب الملايين في مصر والوطن العربي وعلى الرغم من ذلك كانو الجميع يناديه بإسمه دون وضع ألقاب.

لماذا آراء فريدة الشوباشي تثير الجدل؟

أنا بقول دايمًا ما يمليه عليا ضميري وقلبي ووجهة نظري صائبة ومبقدرش أنافق، وبهاجم أي حد بيحاول يضر بمصلحة البلد أو يقلل من شأنها.

ما تصورك لمستقبل مصر مع الرئيس السيسي؟

نحن على موعد مع ازدهار وتقدم ملموس، فهو يشعر بكل وجع مصري ويسعى إلى تحقيق أحلام المصريين والحفاظ على الصحة والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومستقبل الشباب وبناء البلاد.

اقرأ أيضًا.. النائب تيسير مطر في حواره لـ«الطريق»: 30 يونيو رجعت مصر المخطوفة لناسها.. وكان مصيرنا هيبقى زي السودان

موضوعات متعلقة