الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 01:26 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس أكاديمية البحث العلمي: «مصر تقترب من حصولها على جائزة نوبل»

رئيس أكاديمية البحث العلمي
رئيس أكاديمية البحث العلمي

لدى مصر تاريخ كبير وحافل بإنجازات العلماء المصريين حيث حصل عدد كبير من منهم بجائزة نوبل العظيمة التي تعد أفضل جائزة على مر العصور ويطوق الدول من جميع أنحاء العالم بالحصول عليها، ومن المتوقع أن يزدهر العالم العربي من جديد ليكون مع موعد مع هذه الجائز، ويأتي ذلك طبقًا لتصريحات الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الذي نشرها عبر صفحته الرسمية.

توقع حصول مصر على جائز نوبل

قال «صقر»: "موضوعات جوائز نوبل هذا العام والعام الماضى تؤكد أننا على الطريق الصحيح، ومن الممكن أن يحصل عالم مصريين أو عربي على جائزة نوبل في المستقبل".

وتابع «صقر» في تصريحات نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : "كل ما علينا فقط دعمهم والوقوف خلفهم، ونبطل نهد فيهم وندخلهم فى صراعات ونضيّق عليهم".

فوز العالم العربي بجائزة نوبل

أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا حول توقعه بفوز العالم العربي بجائزة نوبل: "أتوقع العالم العربي القادم الذي سيحصل على جائزة نوبل، سيكون من الأردن ثم المغرب أو مصر".

وأكمل: "آن الاوان لعودة مشروع الطريق إلى نوبل للحياة وهو من أحب المشاريع إلى قلبى وهناك كانت بدايتى وسيكون هو أيضًا حسن الختام بالاكاديمية".

ويقول: "من وجهة نظري أن ما نفعله فى مشروع الجينوم المرجعي نسير فى نفس اتجاه الحصول على الجائزة، إن شاء الله نفكر فى مبادرة لصناعة علماء متميزين ونطور مبادرة RESPECT بالأكاديمية".

أربع مصريين حصلوا على جائزة نوبل

منحت جائزة نوبل للرئيس الراحل محمد أنور السادات جائزة نوبل للسلام في عام 1978 بالمشاركة مع "مناحم بيجن" نظرًا لجهودهما في تحقيق السلام بين مصر وإسرائيل من خلال توقيع اتفاقية السلام.

بالنسبة للأديب والروائي نجيب محفوظ، فقد حصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1988 نظرًا لأعماله الأدبية التي أسهمت في تطوير فن السرد العربي.

أما للعالم أحمد زويل، فقد حاز على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999 بسبب اكتشافه زمن الفيمتو ثانية وتطويره كاميرا قادرة على تصوير التفاعلات الكيميائية على مستوى جزيئي بدقة فائقة.

وأخيرًا، حصل الدكتور محمد البرادعي، الذي كان رئيسًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على جائزة نوبل للسلام في عام 2005 نظرًا لجهوده في تعزيز استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية والحد من استخدامها للأغراض العسكرية.

اقرأ أيضًا: موعد إعلان الفائز بجائزة نوبل في الأدب للعام 2023